صفحة جزء
قوله تعالى: وأما الذين سعدوا ففي الجنة

[11240] حدثنا أبو زرعة ، ثنا منجاب، ثنا بشر بن عمارة، عن أبي روق، عن الضحاك ، عن ابن عباس قوله: وأما الذين سعدوا يعني: بعد الشقاء الذي كانوا فيه.

قوله تعالى: خالدين فيها ما دامت السماوات والأرض

قد تقدم تفسير هذين الحرفين.

[11241] حدثنا زكريا بن داود بن بكر، حدثني محمد بن يحيى، حدثني عبد الصمد بن مسعود بن عبد الله ، حدثني مبشر بن عبد الله ، عن حسن بن الحسين ، عن الحسن [ ص: 2088 ] قوله: وأما الذين سعدوا ففي الجنة خالدين فيها ما دامت السماوات والأرض إلا ما شاء ربك يقول أهل السعادة في الجنة: خالدين فيها إلا ما شاء ربك يقول: إلا الموحدون الذين يعودون إليهم من البراني فالاستثناءان جميعا في أهل التوحيد؛ لأنه لا يكون في أهل الشرك استثناء, وأهل الشرك في جهنم خالدين لا يفنون ولا يخرجون.

[11242] حدثنا أبي ، ثنا عبد الله بن الوليد بن مهران المدايني، ثنا بشار بن قيراط، عن بكير بن معروف، عن مقاتل بن حيان في قوله: وأما الذين سعدوا ففي الجنة خالدين فيها وقع الاستثناء على من بقي في النار حتى يخرجوا منها.

[11243] حدثنا أبي ، ثنا سعيد بن عبد الحميد، ثنا يعقوب القمي، عن أبي مالك ، عن أبي سنان في قوله: وأما الذين سعدوا ففي الجنة خالدين فيها ما دامت السماوات والأرض إلا ما شاء ربك ومشيئته خلودهم فيها, ثم أتبعها عطاء غير مجذوذ

[11244] حدثني أبي، ثنا محمد بن عبد الأعلى الصنعاني، ثنا محمد بن ثور، عن معمر ، عن الضحاك بن مزاحم قوله: إلا ما شاء ربك قال: وهي أيضا في الذين يخرجون من النار، فيدخلون الجنة يقول: خالدين في الجنة ما دامت السموات والأرض إلا ما شاء ربك, يقول: إلا ما مكثوا في النار حتى أدخلوا الجنة.

قوله تعالى: عطاء غير مجذوذ

[11245] حدثنا أبو زرعة ، ثنا منجاب بن الحارث ، ثنا بشر بن عمارة، عن أبي روق، عن الضحاك ، عن ابن عباس في قوله: عطاء غير مجذوذ يقول: عطاء غير مقطوع. وروي عن أبي العالية ، ومجاهد ، والربيع بن أنس ، والنضر بن عربي، وقتادة نحو ذلك.

[11246] حدثنا أبي ، ثنا أبو سلمة موسى بن إسماعيل، ثنا مبارك، عن الحسن عطاء غير مجذوذ قال: لا ينقص منه شيء.

التالي السابق


الخدمات العلمية