صفحة جزء
قوله تعالى: ولا تركنوا إلى الذين ظلموا

[11255] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، حدثنا معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس قوله: ولا تركنوا يقول: لا تدهنوا.

[ ص: 2090 ] [11256] حدثنا محمد بن الحسين ، ثنا إسحاق بن سليمان، ثنا أبو جعفر الرازي، عن الربيع بن أنس (ح), وحدثني أبي سهل بن عثمان ، وعبد الله بن عمران قالا: ثنا يحيى بن يمان، عن أبي جعفر ، عن الربيع، عن أبي العالية قوله: ولا تركنوا إلى الذين ظلموا قال: ترضوا أعمالهم.

[11257] حدثنا أبي ، ثنا محمد بن أبي عمر العدني قال: سئل سفيان عن قوله: ولا تركنوا إلى الذين ظلموا قال: لا تدنوا منهم, ثم قرأ: لقد كدت تركن إليهم شيئا قليلا

[11258] حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن أبي الخوازي، حدثني أخي محمد قال: سألت فضيل بن عياض ، عن قول الله: ولا تركنوا إلى الذين ظلموا قال: ممن كانوا وحيث كانوا، ومن كانوا, وفي أي زمان كانوا.

قوله تعالى: فتمسكم النار

[11259] أخبرنا محمد بن سعد -فيما كتب إلي-، ثنا أبي، حدثني عمي، حدثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار يعني: الركون إلى الشرك.

[11260] حدثنا علي بن الحسن، ثنا أبو الجماهر، ثنا سعيد بن بشير ، عن قتادة قوله: ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار أي: لا تلحقوا بالشرك وهو الذنب الذي تابوا منه.

[11261] حدثنا أبي ، ثنا هشام بن خالد ، ثنا شعيب بن إسحاق، ثنا سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة قوله: ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار يقول: لا تلحقوا بالشرك، وهو الذي خرجتم منه، وليست والله كما تأولها أهل الشبهات والبدع والفراية على الله وعلى كتابه.

[11262] أخبرنا أبو يزيد القراطيسي -فيما كتب إلي-، ثنا أصبغ بن الفرج قال: سمعت عبد الرحمن بن زيد بن أسلم في قوله: ولا تركنوا إلى الذين ظلموا قال: لا تركنوا إلى المشركين، فتمسكم النار, قال: الإركان: الإدهان, وقرأ: تدهن فيدهنون قال: تركن إليهم، ولا تنكر عليهم الذي قالوا، والركون أن يقوله بما قال الإدهان.

[ ص: 2091 ] قوله تعالى: وما لكم من دون الله من أولياء ثم لا تنصرون الآية

بياض.

التالي السابق


الخدمات العلمية