صفحة جزء
قوله تعالى: إلا من رحم ربك

[11285] حدثنا أبي ، ثنا محمد بن عمران بن أبي ليلى، ثنا بشر بن عمارة، عن أبي روق، عن الضحاك ، عن ابن عباس في قوله: إلا من رحم ربك قال: أهل الحق.

[11286] حدثنا أبي ، ثنا هشام بن عمارة، ثنا الوليد، عن شعيب بن رزيق، عن عطاء الخراساني ، عن عكرمة ولا يزالون مختلفين ثم استثنى من الاختلاف من رحم.

[11287] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا ابن علية ، عن منصور بن عبد الرحمن قال: قلت للحسن : إلا من رحم ربك قال: غير مختلف.

[11288] قرئ على يونس بن عبد الأعلى ، ثنا ابن وهب ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، حدثني طلحة بن عمرو أنه سمع عطاء يقول: ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك قال: اليهود، والنصارى، والمجوس والحنفية, وهم الذين رحم ربك الحنفية .

[11289] حدثنا الحسن بن عرفة ، ثنا يحيى بن يمان، عن ابن جريج ، عن عكرمة في قول الله: إلا من رحم ربك قال: أهل القبلة. وروي عن مجاهد قال: أهل الإسلام.

[11290] حدثنا أبو زرعة ، ثنا صفوان ، ثنا الوليد، ثنا خليد بن علي، وسعيد بن بشير، عن قتادة إلا من رحم ربك قال: أهل رحمة الله أهل الجماعة، وإن تفرقت ديارهم وأبدانهم، وأهل معصيته أهل فرقة، وإن أجمعت ديارهم وأبدانهم.

[ ص: 2095 ] قوله تعالى: ولذلك خلقهم

[11291] حدثنا أبي ، ثنا محمد بن عمران بن أبي ليلى، ثنا بشر بن عمارة، عن أبي روق، عن الضحاك ، عن ابن عباس ولذلك خلقهم قال: للرحمة. وروي عن مجاهد ، وقتادة مثل ذلك.

[11292] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس قوله: ولذلك خلقهم قال: خلقهم فرقتين، فريقا يرحم فلا يختلف، وفريقا لا يرحم يختلف، وذلك قوله: فمنهم شقي وسعيد

[11293] أخبرنا يونس بن عبد الأعلى قراءة, ثنا ابن وهب ، أخبرني مسلم بن خالد ، عن ابن أبي نجيح ، عن طاوس أن رجلين اختصما إليه، فأكثرا, فقال طاوس : اختلفتما وأكثرتما, قال أحد الرجلين: لذلك خلقنا، فقال طاوس : كذبت, قال: أليس الله يقول: ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم قال: لم يخلقهم ليختلفوا، ولكن خلقهم للجماعة والرحمة.

[11294] حدثنا أبي ، ثنا سهل بن عثمان ، ثنا يحيى بن أبي زائدة، قال ابن جريج ، قال مجاهد : خلق أهل الحق ومن اتبعه لرحمته.

[11295] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا إسماعيل بن علية، عن منصور بن عبد الرحمن قال: قلت للحسن : ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم قال: خلق هؤلاء لجنته، وهؤلاء للنار، وخلق هؤلاء لرحمته، وهؤلاء للعذاب.

[11296] أخبرنا يونس بن عبد الأعلى قراءة, عن ابن وهب ، أخبرني عبد الله بن يزيد، وحدثني يحيى بن عبدك المقرئ، ثنا المسعودي قال: سمعت عمر بن عبد العزيز يقول هذه الآية: ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم قال: خلق أهل رحمته ألا يختلفوا.

[11297] حدثنا حميد بن عباس، ثنا مؤمل بن إسماعيل، ثنا حماد بن سلمة ، وحماد بن زيد قالا: ثنا خالد الحذاء قال: قلت للحسن قوله: ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم قال: خلق أهل رحمته للجنة لئلا يختلفوا، وخلق أهل الاختلاف لناره.

[ ص: 2096 ] [11298] حدثنا أبو حميد أحمد بن محمد بن سيار، ثنا العباس بن الوليد أبو الفضل المبارك، عن الحسن ولذلك خلقهم قال: خلقهم للاختلاف.

قوله تعالى: وتمت كلمة ربك لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين

[11299] حدثنا أبو سعيد الأشج، وعلي بن حرب الموصلي قالا: ثنا ابن فضيل، ثنا عطاء بن السائب ، عن عون بن عبد الله ، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اختصمت الجنة والنار، فقالت الجنة: ما لي لا يدخلني إلا الضعفاء والمسكين، وقالت النار: ما لي لا يدخلني إلا الجبارون، والمتكبرون والأشراف، وأصحاب الأموال، فقال الله جل ذكره للجنة: أنت رحمتي أدخلك من شئت، وقال للنار: أنت عذابي أعذب بك من شئت، وكلاهما سأملأ" .

التالي السابق


الخدمات العلمية