صفحة جزء
[ ص: 2098 ] سورة يوسف

أول السورة التي يذكر فيها يوسف عليه الصلاة والسلام

بسم الله الرحمن الرحيم

قوله عز وجل: الر آية 1

[11312] حدثنا أبي ، ثنا أبو غسان، ثنا شريك، ثنا عطاء بن السائب ، قال شريك: لا أراه إلا، عن أبي الضحى -يعني: مسلم بن صبيح-، عن ابن عباس " الر " قال: أنا الله، أرى. وروي عن الضحاك مثله.

الوجه الثاني:

[11313] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا هدبة بن عبد الوهاب، ثنا علي بن الحسين بن واقد ، عن أبيه، عن يزيد النحوي، عن عكرمة ، عن ابن عباس " الر " حروف الرحمن مفرقة، فحدثت به الأعمش ، فقال: عندك مثل هذا ولا تخبرناه؟.

[11314] حدثنا الحجاج بن حمزة ، ثنا يحيى بن آدم ، ثنا مندل العنزي، عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير أنه قال: " الر " و " حم " و " نون " هو الرحمن مقطع. وروي عن سالم بن عبد الله مثله.

والوجه الثالث:

[11315] حدثنا أبي ، ثنا محمد بن عبد الأعلى، ثنا محمد بن ثور، عن معمر ، عن قتادة قال: " الر " اسم من أسماء القرآن.

والوجه الرابع:

[11316] حدثنا أبي ، ثنا عثمان ، ثنا يحيى بن أبي زائدة، قال ابن جريج : قال مجاهد : " الر " قال: هذا فواتح يفتتح الله بها القرآن، قال: قلت: ألم تكن تقول هي أسماء ؟ قال: لا.

قوله تعالى: تلك آيات

[11317] حدثنا أبو بكر بن أبي موسى ، ثنا هارون بن حاتم، ثنا عبد الرحمن بن أبي حماد، ثنا أسباط ، عن السدي ، عن أبي مالك قوله: تلك يعني: هذه.

[ ص: 2099 ] قوله تعالى: " الكتاب "

[11318] حدثنا الحسن بن محمد الصباح، ثنا أسباط بن محمد، عن أبي بكر الهذلي ، عن الحسن في قول الله: " الكتاب " قال: القرآن، وروي عن عطية، عن ابن عباس ، نحو ذلك.

قوله تعالى: المبين

[11319] حدثنا علي بن الحسن الهسنجاني، ثنا أبو الجماهر، ثنا سعيد بن بشير ، عن قتادة قوله: الر تلك آيات الكتاب المبين أي: والله المبين بركته وهداه، ورشده.

قوله تعالى: إنا أنزلناه

[11320] حدثنا أبي ، ثنا عبد الله بن رجاء، أنا عمران أبو العوام القطان، عن قتادة ، عن أبي المليح ، عن واثلة بن الأسقع أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أنزل القرآن لأربع وعشرين خلت من رمضان.

التالي السابق


الخدمات العلمية