صفحة جزء
قوله تعالى: نحن نقص عليك أحسن القصص الآية 3

[11323] حدثنا أبو يحيى محمد بن سعيد بن غالب العطار، ثنا عمرو بن محمد العنقزي، ثنا خلاد وهو ابن مسلم الصفار، عن عمرو بن قيس الملائي ، عن عمرو بن مرة ، عن مصعب بن سعد ، عن سعد قال: نزل على رسول الله صلى الله عليه [ ص: 2100 ] وسلم القرآن، فتلاه عليهم زمانا فقالوا: يا رسول الله، لو قصصت علينا، فأنزل الله: الر تلك آيات الكتاب المبين إلى قوله: نحن نقص عليك أحسن القصص فتلاه عليهم زمانا.

[11324] حدثنا أبي ، ثنا إسماعيل بن الخليل، ثنا علي بن مسهر، عن عبد الرحمن بن إسحاق، عن خليفة بن قيس، عن خالد بن عرفطة قال: كنت عند عمر بن الخطاب إذ أتي برجل من عبد القيس، مسكنه بالسوس، فقال له عمر : أنت فلان ابن فلان العبدي؟ قال: نعم، قال: وأنت النازل بالسوس، فضربه بقناة معه، فقال العبدي: ما لي؟ فقرأ عليه: الر تلك آيات الكتاب المبين إلى قوله: وإن كنت من قبله لمن الغافلين فقرأها عليه ثلاث مرات فضربه ثلاث مرات، ثم قال له عمر : أنت الذي انتسخت كتاب دانيال؟ قال: نعم. قال: اذهب فامحه بالحميم والصوف الأبيض، ولا تقرأه ولا تقرئه أحدا من الناس.

[11325] حدثنا أبي ، ثنا محمد بن أبي عمر العدني، ثنا سفيان ، عن المسعودي ، عن القاسم قال: مل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ملة، فقالوا: حدثنا يا رسول الله، فأنزل الله: نحن نقص عليك أحسن القصص ثم ملوا ملة. فقالوا: يا رسول الله، حدثنا فنزلت: الله نزل أحسن الحديث ثم ملوا ملة، فقالوا: حدثنا يا رسول الله، فأنزل الله: ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله

[11326] حدثنا علي بن الحسن، ثنا أبو الجماهر، أنا سعيد بن بشير ، عن قتادة قوله: نحن نقص عليك أحسن القصص قال: في الكتب الماضية وأمور الله السالفة في الأمم بما أوحينا إليك هذا القرآن .

قوله تعالى: وإن كنت من قبله لمن الغافلين

[11327] وبه عن قتادة : وإن كنت من قبله لمن الغافلين أي: من قبل هذا القرآن.

التالي السابق


الخدمات العلمية