صفحة جزء
قوله تعالى: وقال الذي اشتراه من مصر لامرأته آية 21

[11433] أخبرنا محمد بن سعد -فيما كتب إلي-، حدثني أبي، ثنا عمي، حدثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس يعني قوله: وقال الذي اشتراه من مصر لامرأته قال: وكان اسم الذي اشتراه قطفيير.

[11434] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة، عن ورقاء، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قال: واتبعهم إخوته يقولون للمدلي وأصحابه: استوثقوا منه لا يأبقن، حتى أوقفوه بمصر، فقال: من يبتاعني ويبشر؟ فاشتراه الملك، والملك مسلم .

[11435] حدثنا عبد الله ، ثنا الحسين ، ثنا عامر ، عن أسباط ، عن السدي قال: فانطلقوا به إلى مصر فاشتراه العزيز ملك مصر، فانطلق به إلى بيته.

قوله تعالى: لامرأته

[11436] حدثنا محمد بن العباس ، ثنا عبد الرحمن بن سلمة، ثنا سلمة بن الفضل، عن محمد بن إسحاق قال: فلما قبضه قطفير دفعه إلى امرأته، وكان اسم امرأته راعيل بنت رعائيل.

قوله تعالى: أكرمي مثواه

[11437] حدثنا أبو زرعة ، ثنا صفوان ، ثنا الوليد، ثنا سعيد ، عن قتادة أكرمي مثواه منزلته.

[ ص: 2118 ] قوله تعالى: عسى أن ينفعنا أو نتخذه ولدا

[11438] حدثنا أحمد بن سنان، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن أبي عبيدة ، عن عبد الله بن مسعود : أفرس الناس ثلاثة: صاحب يوسف حيث قال: أكرمي مثواه عسى أن ينفعنا أو نتخذه ولدا

قوله تعالى: وكذلك مكنا ليوسف في الأرض

[11439] حدثنا عبد الله ، ثنا الحسين ، ثنا عامر ، عن أسباط ، عن السدي قوله: عسى أن ينفعنا أو نتخذه ولدا يقول الله: وكذلك مكنا ليوسف في الأرض

قوله تعالى: ولنعلمه من تأويل الأحاديث

[11440] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة، ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قوله: تأويل الأحاديث عبارة الرؤيا.

قوله تعالى: والله غالب على أمره

[11441] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا شيخ سعيد البغدادي، ثنا عبد العزيز، عن إسرائيل، عن أبي حصين، عن سعيد بن جبير في قوله: والله غالب على أمره قال: فعال.

[11442] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا سعيد ، ثنا عبد العزيز، عن رجل، عن مجاهد قال: لغة عربية.

التالي السابق


الخدمات العلمية