صفحة جزء
قوله تعالى: قال هي راودتني عن نفسي آية 26

[11502] حدثنا عبد الله بن سليمان، ثنا الحسين بن علي ، ثنا عامر بن الفرات، ثنا أسباط ، عن السدي واشتد نحو الباب وألفيا سيدها جالسا عند الباب هو وابن عم المرأة فلما رأته: قالت ما جزاء من أراد بأهلك سوءا إلا أن يسجن أو عذاب أليم إنه راودني عن نفسي، فدفعته عني، فشققت قميصه، فقال يوسف: لا بل هي راودتني عن نفسي فأبيت وفررت منها، فأدركتني فأخذت بقميصي فشقته علي.

قوله تعالى: وشهد شاهد من أهلها

[11503] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا عبدة بن سليمان، عن أبي سعد البقال، عن عكرمة ، عن ابن عباس وشهد شاهد من أهلها قال: صبي في المهد. وروي عن الحسن، وسعيد بن جبير ، والضحاك نحو ذلك.

والوجه الثاني::

[11504] حدثنا الحسن بن أبي الربيع، أنبأ عبد الرزاق ، أنبأ إسرائيل، عن سماك بن حرب ، عن عكرمة ، عن ابن عباس وشهد شاهد من أهلها قال: ذو لحية. وروي عن مجاهد أنه كان رجلا.

الوجه الثالث:

[11505] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا المحاربي، عن ليث ، عن مجاهد وشهد شاهد من أهلها قال: ليس من الإنس.

[11506] حدثنا أبي ، ثنا سهل بن عثمان ، ثنا حفص بن غياث، عن ليث ، [ ص: 2129 ] عن مجاهد وشهد شاهد من أهلها قال: ليس بإنسي ولا جان، هو: خلق من خلق الله.

[11507] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا أبو الجماهر، ثنا سعيد بن بشير ، عن قتادة قوله: وشهد شاهد من أهلها قال: ذكر لنا أنه رجل حكيم من أهلها. وروي عن عكرمة مثل ذلك.

[11508] حدثنا أحمد بن الحسين بن عباد البغدادي، ثنا عفان، ثنا عبد الوارث ، عن يونس، عن الحسن وشهد شاهد من أهلها قال: رجل له فهم وعلم.

قوله تعالى: من أهلها

[11509] حدثنا محمد بن الوزير، ثنا إسحاق بن يوسف الأزرق، عن سفيان ، عن جابر ، عن عبد الله بن أبي مليكة، عن ابن عباس وشهد شاهد من أهلها قال: كان من خاصة الملك.

[11510] وحدثنا علي بن الحسين ، ثنا محمد بن المثنى، ثنا إبراهيم بن سليمان، ثنا محمد بن أبان قال: سألت زيد بن أسلم عن قوله: وشهد شاهد من أهلها قال: ابن عم كان لها حكيما.

التالي السابق


الخدمات العلمية