1. الرئيسية
  2. تفسير ابن أبي حاتم
  3. سورة يوسف
  4. تفسير قوله تعالى وقال نسوة في المدينة امرأت العزيز تراود فتاها عن نفسه قد شغفها حبا
صفحة جزء
قوله تعالى: وقال نسوة في المدينة امرأت العزيز تراود فتاها عن نفسه آية 30

[11521] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا محمد بن عيسى، ثنا سلمة، عن ابن إسحاق وشاع الحديث في القرية، وتحدث النساء بأمره وأمرها وقلن: امرأت العزيز تراود فتاها عن نفسه أي: عبدها.

قوله تعالى: قد شغفها حبا

[11522] ذكر عن إسرائيل، عن سماك بن حرب ، عن عكرمة ، عن ابن عباس قد شغفها حبا قال: قد علقها حبا. وروي عن مجاهد ، وقتادة نحو ذلك.

والوجه الثاني:

[11523] حدثنا أبو زرعة ، ثنا منجاب، أنبأ بشر بن عمارة، عن أبي روق، عن الضحاك ، عن ابن عباس في قوله: قد شغفها حبا حب يوسف، قال: الشغف: الحب القاتل، والشغف: حب دون ذلك، والشغاف شغاف القلب: حجاب القلب.

[11524] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا إسماعيل بن علية، عن أبي رجاء ، عن الحسن قد شغفها حبا قال: قد بطنها حبا، قال أهل المدينة يقولون: بطنها حبا.

[11525] حدثنا أبو سعيد بن يحيى بن سعيد القطان، ثنا أبو داود ، عن أبي وكيع ، عن أيوب بن عائذ، عن الشعبي في قوله: قد شغفها حبا قال: المشغوف: المجنون، والمشغوف: المحب.

[11526] حدثنا عبد الله ، ثنا الحسين ، ثنا عامر ، ثنا أسباط ، عن السدي وأما شغفها حبا قال: الشغاف جلدة على القلب ، لباس القلب، يقول: ما دخل ذلك الجلد حتى أصاب القلب.

[11527] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا أحمد بن صالح، قال سفيان في قول الله : [ ص: 2132 ] قد شغفها حبا قال: الشغاف: جلدة رقيقة تكون على القلب بيضاء، حبه خرق ذلك الجلد، حتى وصل إلى القلب.

[11528] حدثنا أحمد بن منصور المروزي، أنبأ عبد الله بن المبارك ، أنبأ معمر ، عن يحيى بن المختار، عن الحسن في قوله: قد شغفها حبا قال: رأت العلجة خليقة لم تر مثلها حيث غلبت على عقلها ، أبى قلبها أن يدعها، فأنطق الله خليقة من خلقه فقال: إن كان قميصه

[11529] أخبرنا أبو يزيد القراطيسي -فيما كتب إلي-، ثنا أصبغ قال: سمعت عبد الرحمن بن زيد يقول في قول الله: قد شغفها حبا قال: إن الشغف، والشعف مختلفان، فالشعف في البغض، والشغف في الحب.

[11530] حدثنا أبي ، ثنا عبد الصمد بن محمد العباداني قال: سمعت أبي يقول: قال رجل ليوسف يعني النبي صلى الله عليه وسلم: إني أحبك، فقال له يوسف: لا أريد أن يحبني أحد غير الله، من حب أبي ألقيت في الجب، ومن حب امرأة العزيز ألقيت في السجن.

التالي السابق


الخدمات العلمية