صفحة جزء
قوله تعالى قال رب السجن أحب إلي مما يدعونني إليه آية 33

[11573] حدثنا عبد الله ، ثنا الحسين ، ثنا عامر ، ثنا أسباط ، عن السدي قال يوسف: رب السجن أحب إلي مما يدعونني إليه يقول: الحبس أحب إلي مما يدعونني إليه من الزنا.

[11574] حدثنا أبي ، ثنا أبو الثلج، ثنا سنيد قال: قال ابن عيينة : إنما يوفق من الدعاء للمقدور، أما ترى يوسف قال: رب السجن أحب إلي فلما قال: اذكرني عند ربك أتاه جبريل فكشف له عن الصخرة، فقال: ما ترى؟ قال: أرى نملة تقضم، قال: يقول: أنا لم أنس هذه أنساك؟ أنا حبستك، أنت قلت: رب السجن أحب إلي لأطيلن حبسك.

[11575] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا محمد بن عيسى، ثنا سلمة، عن محمد بن إسحاق وليكونا من الصاغرين قال: يوسف أضاف إلى ربه واستعانه على ما نزل به رب السجن أحب إلي مما يدعونني إليه أي: السجن أحب إلي من أن آتي ما تكره.

قوله تعالى: وإلا تصرف عني كيدهن

[11576] وبه عن إسحاق وإلا تصرف عني كيدهن أي: ما أتخوف منهن.

[11577] أخبرنا أبو يزيد القراطيسي -فيما كتب إلي-، أنبأ أصبغ قال: سمعت عبد الرحمن بن زيد بن أسلم يقول في قوله: " وإلا تصرف عني كيدهن إلا يكن منك أنت القوى والمنعة، لا يكن مني ولا عندي.

قوله: أصب إليهن

[11578] حدثنا أبي ، ثنا هشام بن خالد ، ثنا شعيب بن إسحاق، ثنا سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة قوله: أصب إليهن يقول: أتبعهن.

[ ص: 2139 ] قوله: وأكن من الجاهلين

[11579] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا محمد بن عيسى، ثنا سلمة، عن ابن إسحاق قوله: أصب إليهن وأكن من الجاهلين أي: جاهلا إذا ركبت معصيتك.

التالي السابق


الخدمات العلمية