1. الرئيسية
  2. تفسير ابن أبي حاتم
  3. سورة يوسف
  4. تفسير قوله تعالى واتبعت ملة آبائي إبراهيم وإسحاق ويعقوب ما كان لنا أن نشرك بالله
صفحة جزء
قوله تعالى: واتبعت ملة آبائي إبراهيم وإسحاق ويعقوب آية 38

[11611] حدثنا أبي ، ثنا موسى بن إسماعيل، ثنا حماد بن سلمة ، عن محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الكريم بن الكريم بن الكريم: يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم " .

[11612] حدثنا أحمد بن سنان، ثنا أبو معاوية ، عن حجاج، عن عطاء ، عن ابن [ ص: 2145 ] عباس، أنه كان يجعل الجد أبا ويقول: والله لمن شاء لأعناه عند الحجر ما ذكر الله جدا ولا جدة، قال الله: واتبعت ملة آبائي إبراهيم وإسحاق ويعقوب

[11613] حدثنا يونس بن حبيب، ثنا أبو داود الطيالسي ، ثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، سمع أبا الأحوص يقول: فاخر أسماء بن خارجة الفزاري رجلا، فقال: أنا ابن الأشياخ الكرام، فقال عبد الله بن مسعود : ذاك يوسف بن يعقوب بن إسحاق ذبيح الله بن إبراهيم خليل الله.

قوله تعالى: ذلك من فضل الله علينا

[11614] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : وقول يوسف: ذلك من فضل الله علينا يقول: أن بعثنا أنبياء.

قوله تعالى: وعلى الناس

[11615] وبه عن ابن عباس قوله: وعلى الناس أن بعثنا إليهم رسلا.

قوله تعالى: ولكن أكثر الناس لا يشكرون

[11616] حدثنا أبي ، ثنا هشام بن خالد ، ثنا شعيب بن إسحاق، ثنا سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة قوله: ذلك من فضل الله علينا وعلى الناس ولكن أكثر الناس لا يشكرون وإن المؤمن ليشكر نعم الله عليه، وعلى خلقه. وروي عن قتادة قال: ذكر لنا أن أبا الدرداء كان يقول: يا رب شاكر نعمة غير منعم عليه لا يدري، ويا رب حامل فقه غير فقيه.

التالي السابق


الخدمات العلمية