صفحة جزء
قوله: ما تعبدون من دونه إلا أسماء آية 40

[11620] حدثنا أبي ، ثنا أبو غسان مالك بن إسماعيل، ثنا سفيان بن عيينة ، عن عمرو ، عن عكرمة ، عن ابن عباس قال: كل سلطان في القرآن حجة. وروي عن أبي مالك ، وعكرمة ، وسعيد بن جبير ، ومحمد بن كعب ، والضحاك ، والسدي ، والنضر بن عربي، مثله.

قوله تعالى: إن الحكم إلا لله أمر ألا تعبدوا إلا إياه

[11621] حدثنا أحمد بن عبد الرحمن الدشتكي، ثنا عبد الله بن أبي جعفر ، عن أبيه، عن الربيع، عن أبي العالية قوله: إن الحكم إلا لله أمر ألا تعبدوا إلا إياه قال: أسس الدين على الإخلاص لله وحده لا شريك له.

قوله تعالى ذلك الدين القيم

[11622] حدثنا أبو زرعة ، ثنا منجاب، ثنا بشر، عن أبي روق، عن الضحاك ، عن ابن عباس في قوله: ذلك الدين القيم ذلك القضاء القيم.

والوجه الثاني:

[11623] قرأت على محمد بن الفضل بن موسى، ثنا محمد بن علي بن الحسن بن شقيق، ثنا محمد بن مزاحم، عن بكير بن معروف، عن مقاتل بن حيان : ذلك الدين القيم يقول: ذلك الحساب القيم.

[ ص: 2147 ] والوجه الثالث:

[11624] حدثنا أبي ، ثنا هشام بن خالد ، ثنا الوليد، ثنا عمر بن محمد، عن زيد بن أسلم في قوله: الدين القيم قال: الحمد لله رب العالمين.

قوله تعالى: القيم

[11625] أخبرنا أحمد بن عثمان بن حكيم الأودي -فيما كتب إلي-، ثنا أحمد بن مفضل، ثنا أسباط ، عن السدي قوله: ذلك الدين القيم قال: المستقيم.

[11626] قرأت على محمد بن الفضل، ثنا محمد، ثنا محمد، ثنا بكير، عن مقاتل بن حيان الدين القيم الحساب البين.

قوله تعالى: ولكن أكثر الناس لا يعلمون

[11627] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا محمد بن العلاء، ثنا عثمان بن سعيد الزيات، ثنا بشر بن عمارة، عن أبي روق، عن الضحاك ، عن ابن عباس ولكن أكثر الناس لا يعلمون يقول: لا يعقلون.

التالي السابق


الخدمات العلمية