1. الرئيسية
  2. تفسير ابن أبي حاتم
  3. سورة يوسف
  4. تفسير قوله تعالى وقال للذي ظن أنه ناج منهما اذكرني عند ربك فأنساه الشيطان ذكر ربه
صفحة جزء
قوله تعالى: وقال للذي ظن أنه ناج منهما اذكرني عند ربك آية 42

[11634] حدثنا أبي ، ثنا مسدد ، ثنا خالد بن عبد الله ، عن محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يرحم الله يوسف، لولا الكلمة التي قالها: اذكرني عند ربك ما لبث في السجن ما لبث " .

[11635] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا ابن علية ، عن يونس، عن الحسن قال: قال نبي الله صلى الله عليه وسلم: "رحم الله يوسف، لولا كلمته ما لبث في السجن طول ما لبث"، قال: ثم يبكي الحسن، ويقول: إذا نزل بنا أمر فزعنا إلى الناس.

[11636] حدثنا حجاج بن حمزة ،ثنا شبابة، ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قوله: اذكرني عند ربك للذي نجا من صاحبي السجن، يوسف يقول: اذكرني للملك، فلم يذكره حتى رأى الملك الرؤيا.

[ ص: 2149 ] [11637] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا محمد بن عيسى، ثنا سلمة، عن محمد بن إسحاق ، عن عبد الله بن أبي نجيح، عن مجاهد اذكرني عند ربك أي: الملك الأعظم، مظلمتي وحبسي في غير شيء، قال: أفعل.

[11638] حدثنا أبو زرعة ، ثنا عبد السلام بن مطهر، ثنا جعفر بن سليمان ، عن بسطام بن مسلم ، عن مالك بن دينار ، عن الحسن قال: لما قال يوسف للساقي: اذكرني عند ربك قيل له: يا يوسف، اتخذت من دوني وكيلا؟ لأطيلن حبسك، فبكى يوسف وقال: يا رب أنسي قلبي من كثرة البلوى فقلت كلمة فويل لإخوتي.

[11639] حدثنا عبد الله بن سليمان، ثنا الحسين ، ثنا عامر ، ثنا أسباط ، عن السدي وقال يوسف للساقي: اذكرني عند ربك يعني قوله: وقال للذي ظن أنه ناج منهما

قوله: فأنساه الشيطان ذكر ربه

[11640] حدثنا حجاج بن حمزة ،ثنا شبابة، ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قوله: فأنساه الشيطان ذكر ربه وذلك أن يوسف أنساه الشيطان ذكر ربه ،وأمره بذكر الملك وابتغاء الفرج من عنده فلبث في السجن بضع سنين

[11641] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا محمد بن عيسى، ثنا سلمة، عن محمد بن إسحاق ، عن عبد الله بن أبي نجيح، عن مجاهد قال: فلما خرج الساقي رد على ما كان عليه، ورضي عنه صاحبه، وأنساه الشيطان ذكر الملك الذي أمره يوسف أن يذكره له، فلبث يوسف بعد ذلك في السجن بضع سنين.

قوله: فلبث في السجن بضع سنين

[11642] حدثنا أبي وأبو زرعة قالا: ثنا محمد بن أبي بكر المقدمي، ثنا سلام بن أبي الصهباء، ثنا ثابت، عن أنس قال: أوحي إلى يوسف، يا يوسف، من استنقذك من الجب إذ ألقوك فيه؟ قال: أنت يا رب، قال: من استنقذك من القتل إذ هم إخوتك أن يقتلوك؟ قال: أنت يا رب، قال: فما لك نسيتني وذكرت آدميا؟ قال: جزعا [ ص: 2150 ] بذنبي، وكلمة تكلم بها لساني، وقال: وعزتي لأخلدنك السجن بضع سنين، قال: فلبث فيه سبع سنين. وروي عن الثوري مثل ذلك.

[11643] حدثنا أبي ، ثنا منصور بن أبي مزاحم، ثنا أبو سعيد بن أبي الوضاح، عن خصيف، عن عكرمة ، عن ابن عباس قال: عوقب يوسف ثلاث مرات، الثانية: فلقوله: اذكرني عند ربك فلبث في السجن بضع سنين عوقب بطول الحبس.

[11644] حدثنا أبي ، ثنا علي بن محمد الطنافسي، ثنا يحيى بن آدم ، عن إسرائيل، عن منصور ، عن مجاهد فلبث في السجن بضع سنين قال: البضع: من ثلاثة إلى تسعة .

الوجه الثاني:

[11645] حدثنا أبو زرعة ، ثنا منجاب، ثنا بشر بن عمارة، عن أبي روق، عن الضحاك ، عن ابن عباس في قوله: فلبث في السجن بضع سنين قال: اثنتا عشرة سنة.

والوجه الثالث:

[11646] حدثنا أبي ، ثنا محمد المصفى، ثنا محمد بن حمير، عن محمد بن عمر ، عن طاوس ، والضحاك بن مزاحم في قوله: " فلبث في السجن بضع سنين قالا: أربع عشرة سنة.

التالي السابق


الخدمات العلمية