1. الرئيسية
  2. تفسير ابن أبي حاتم
  3. سورة يوسف
  4. تفسير قوله تعالى وقال الذي نجا منهما وادكر بعد أمة أنا أنبئكم بتأويله فأرسلون
صفحة جزء
قوله تعالى: وقال الذي نجا منهما آية 45

[11651] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا محمد بن عيسى، ثنا سلمة، عن محمد بن إسحاق ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قال: فلما سمع نبو، من الملك ما سمع منه ومسألته، عن تأويلها، ذكر يوسف، وما كان عبر له ولصاحبه.

قوله: وادكر

[11652] وبه عن مجاهد قال: فلما سمع نبو من الملك ذكر يوسف، وما كان عبر له ولصاحبه، وما جاء من ذلك على ما قال من قوله: أنا أنبئكم بتأويله

قوله: بعد أمة

[11653] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا أبو نعيم ، ثنا سفيان ، عن عاصم ، عن أبي رزين، عن ابن عباس وادكر بعد أمة قال: بعد حين.

[11654] حدثنا أبو زرعة ، ثنا منجاب، أنبأ بشر، عن أبي روق، عن الضحاك ، عن ابن عباس وادكر بعد أمة قال: بعد حين، وهو الأجل الذي يعلمه الله.

[11655] حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير، حدثني ابن لهيعة ، حدثني عطاء بن دينار، عن سعيد بن جبير في قول الله: وادكر بعد أمة يقول: بعد سنين.

[ ص: 2152 ] [11656] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا محمد بن عيسى، ثنا سلمة، عن محمد بن إسحاق ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد يقول الله: وادكر بعد أمة أي: بعد حقبة من الدهر.

الوجه الثاني:

[11657] حدثنا أبي ، ثنا هدبة بن خالد ، ثنا همام، عن قتادة ، عن عكرمة ، عن ابن عباس أنه قرأ: وادكر بعد أمة ويفسرها قتادة : بعد نسيان.

[11658] حدثنا أبي ، ثنا نصر قال: أخبرني أبي، عن همام، عن قتادة ، عن عكرمة ، عن ابن عباس أنه قرأ: بعد أمة قال: بعد نسيان .

والوجه الثالث:

[11659] حدثنا أبي ، ثنا نصر بن علي، أخبرني أبي، عن خالد بن قيس، عن قتادة ، عن الحسن أنه قرأ: وادكر بعد أمة قال: بعد أمة من الناس.

قوله تعالى: أنا أنبئكم بتأويله

[11660] حدثنا أبي ، ثنا بشر بن هلال الصواف، ثنا جعفر بن سليمان قال: قال مالك بن دينار : وكان الحسن يقرأ هذه الآية: (أنا آتيكم بتأويله)، فقيل له: يا أبا سعيد أنا أنبئكم بتأويله قال: أهو كان نبيهم.

قوله: فأرسلون

[11661] حدثنا عبد الله بن سليمان، ثنا الحسين ، ثنا عامر ، عن أسباط ، عن السدي قوله: أنا أنبئكم بتأويله فأرسلون قال ابن عباس : لم يكن السجن في المدينة فانطلق الساقي إلى يوسف.

التالي السابق


الخدمات العلمية