صفحة جزء
قوله تعالى: ثم يأتي من بعد ذلك عام فيه يغاث الناس وفيه يعصرون آية 49

[11677] أخبرنا محمد بن سعد -فيما كتب إلي-، حدثني أبي، حدثني عمي، حدثني أبي، عن أبيه، عن عبد الله بن عباس قوله: ثم يأتي من بعد ذلك عام فيه يغاث الناس وفيه يعصرون يقول: يصيبهم فيه غيث.

[11678] حدثنا علي بن الحسن، ثنا أبو الجماهر، أنبأ سعيد بن بشير ، ثنا قتادة قوله: ثم يأتي من بعد ذلك عام فيه يغاث الناس قال: يغاث الناس بالمطر.

[ ص: 2155 ] قوله تعالى: وفيه يعصرون

[11679] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح كاتب الليث ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس قوله: فيه يغاث الناس وفيه يعصرون يقول: الأعناب والدهن.

[11680] أخبرنا محمد بن سعد -فيما كتب إلي-، حدثني أبي، حدثني عمي، حدثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس قوله: وفيه يعصرون يقول: يعصرون فيه العنب، ويعصرون فيه الزيت، ويعصرون من كل الثمرات.

[11681] حدثنا علي بن الحسن، ثنا أبو الجماهر، أنبأ سعيد ، ثنا قتادة وفيه يعصرون الثمار، والأعناب، والزيتون من الخصب، وهذا علم آتاه الله علمه، لم يكن فيما سئل عنه.

[11682] حدثنا سليمان بن داود القزاز، ثنا أبو داود ، ثنا الفرج بن فضالة، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس في قول الله: عام فيه يغاث الناس وفيه يعصرون قال: يحلبون.

[11683] ذكر عن عبدان المروزي، أنبأ عيسى بن عبيد، سمعت عيسى بن عمر الثقفي يقرأ: فيه يغاث الناس وفيه يعصرون يعني: الغياث والمطر، ثم قرأ: وأنزلنا من المعصرات ماء ثجاجا

التالي السابق


الخدمات العلمية