صفحة جزء
قوله: قال ما خطبكن إذ راودتن يوسف عن نفسه آية 51

[11687] أخبرنا أبو يزيد القراطيسي -فيما كتب إلي-، ثنا أصبغ قال: سمعت عبد الرحمن بن زيد بن أسلم يقول: فأرسل إلى فلانة وفلانة، فقال: ما خطبكن إذ راودتن يوسف عن نفسه الآية، فقال: ما أمركن؟ قلن: حاش لله ما علمنا عليه من سوء

قوله تعالى: قلن حاش لله ما علمنا عليه من سوء

[11688] حدثنا أبو سعيد بن يحيى بن سعيد القطان، ثنا أبو داود ، ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قوله: حاش لله قال: معاذ الله.

قوله تعالى: قالت امرأت العزيز

[11689] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا محمد بن عيسى، ثنا سلمة، عن محمد بن إسحاق قالت امرأت العزيز الآن حصحص الحق

[11690] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح كاتب الليث ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس قوله: الآن حصحص الحق تقول: تبين الحق.

[11691] حدثنا أبي ، ثنا هشام بن خالد ، ثنا شعيب بن إسحاق، ثنا ابن أبي عروبة، عن قتادة : قالت امرأت العزيز الآن حصحص الحق يقول: الآن تبين الحق، [ ص: 2157 ] أنا راودته عن نفسه وإنه لمن الصادقين قال: كان الحسن إذا تلا هذه الآية قال: قاتلها الله ما جرأها.

[11692] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا محمد بن عيسى، ثنا سلمة، عن ابن إسحاق قوله: الآن حصحص الحق أي: الآن برز وتبين، أنا راودته عن نفسه

قوله تعالى: أنا راودته عن نفسه

[11693] حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن عبدة الضبي، أنبأ حفص بن جميح، عن سماك بن حرب ، عن عكرمة ، عن ابن عباس قال: لما جمع النسوة قال لهن فرعون مصر: أنتن راودتن يوسف عن نفسه؟، قالت امرأة العزيز: أعرفت؟ أنا راودته عن نفسه.

قوله تعالى: وإنه لمن الصادقين

[11694] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا محمد بن عيسى، ثنا سلمة، عن محمد بن إسحاق قوله: وإنه لمن الصادقين فيما كان قال يوسف، إنما ادعت عليه.

التالي السابق


الخدمات العلمية