صفحة جزء
[ ص: 2158 ] قوله تعالى: وما أبرئ نفسي آية 53

[11698] حدثنا أحمد بن عصام الأنصاري، ثنا أبو أحمد ، ثنا إسرائيل، عن سماك ، عن عكرمة ، عن ابن عباس قال: هذا قول يوسف: ذلك ليعلم أني لم أخنه بالغيب فغمزه جبريل، فقال: ولا حين هممت؟ فقال: وما أبرئ نفسي إن النفس لأمارة بالسوء

[11699] حدثنا أبي ، ثنا يحيى بن عبد الحميد الحماني، ثنا خالد بن عبد الله ، عن بيان، عن حكيم بن جابر في قوله: ذلك ليعلم أني لم أخنه بالغيب قال: فقال له جبريل: ولا حين حللت السراويل؟ . قال: فقال عند ذلك: وما أبرئ نفسي إن النفس لأمارة بالسوء وروي عن سعيد بن جبير مثل ذلك.

[11700] حدثنا أبي ، ثنا أبو الوليد، ثنا السري بن يحيى، عن الحسن في قوله: ذلك ليعلم أني لم أخنه بالغيب قال: خشي نبي الله أن يكون زكى نفسه، فقال: وما أبرئ نفسي الآية .

[11701] حدثنا عبد الله ، ثنا الحسين ، ثنا عامر ، عن أسباط ، عن السدي قالت امرأة العزيز: يا يوسف ولا حين حللت السراويل؟ قال يوسف: وما أبرئ نفسي

[11702] حدثنا علي بن الحسن، ثنا أبو الجماهر، ثنا سعيد بن بشير ، ثنا قتادة قال: ذكر لنا أن الملك الذي مع يوسف قال: اذكر ما هممت به، قال: وما أبرئ نفسي إن النفس لأمارة بالسوء

قوله: إن النفس لأمارة بالسوء

[11703] حدثنا أبي ، ثنا موسى بن إسماعيل، ثنا مبارك، عن الحسن في قوله: وما أبرئ نفسي إن النفس لأمارة بالسوء يعني: همته التي هم بها.

[11704] حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن أبي الحواري، حدثني أبو خزيمة قال: سمعت عبد العزيز بن عمير يقول: إن النفس أمارة بالسوء; فإذا جاء العزم من الله كانت هي التي تدعوك إلى الحياء.

[ ص: 2159 ] قوله تعالى: إلا ما رحم ربي إن ربي غفور رحيم

[11705] حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير، حدثني ابن لهيعة ، حدثني عطاء بن دينار قوله: غفور لما كان منهم قبل التوبة رحيم بهم بعد التوبة .

التالي السابق


الخدمات العلمية