صفحة جزء
قوله تعالى: وقال الملك ائتوني به آية 54

[11706] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا محمد بن عيسى، ثنا سلمة، عن ابن إسحاق وقال الملك الريان بن الوليد الأكبر: ائتوني به أستخلصه لنفسي

قوله تعالى: أستخلصه لنفسي

[11707] حدثنا أحمد بن عصام الأنصاري، ثنا أبو عاصم ، أنبأ سفيان الثوري ، عن أبي سنان، عن عبد الله بن أبي الهذيل ، عن ابن عباس في قول الله: ائتوني به أستخلصه لنفسي قال: قال الملك ليوسف: إني أحب أن تخالطني في كل شيء، إلا في أهلي، وأنا آنف أن تأكل معي; فغضب يوسف، فقال: أنا أحق أن آنف، إن أبي إبراهيم خليل الله، وأبي إسحاق ذبيح الله.

[11708] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا أبو كريب ، ثنا سفيان بن عقبة، عن حمزة الزيات، عن أبي إسحاق ، عن أبي ميسرة ، قال: لما رأى العزيز لبق يوسف، وكيسه وظرفه; دعاه، فكان يتغدى، ويتعشى معه دون غلمانه، فلما كان بينه وبين المرأة ما كان، قالت له مرة: فليتغد ويتعشى مع الغلمان، فقال له يوسف في وجهه: ترغب أن تأكل معي؟ أو تنكف أن تأكل معي؟ أنا والله يوسف بن يعقوب نبي الله بن إسحاق ذبيح الله بن إبراهيم خليل الله.

[11709] حدثنا علي بن الحسن، ثنا أبو الجماهر، ثنا سعيد بن بشير ، ثنا قتادة وقال الملك ائتوني به أستخلصه لنفسي قال: أتخذه لنفسي.

قوله تعالى: فلما كلمه قال إنك اليوم لدينا مكين أمين

[11710] ذكر عن عمر بن حفص بن غياث، حدثني أبي، عن عبد الرحمن بن إسحاق، عن القاسم بن عبد الرحمن قال: قال عبد الله : أفرس الناس ثلاثة: صاحبة موسى، وصاحب يوسف إنك اليوم لدينا مكين أمين وأبو بكر الصديق حين استخلف عمر .

التالي السابق


الخدمات العلمية