صفحة جزء
[ ص: 2160 ] قوله تعالى: قال اجعلني على خزائن الأرض آية 55

[11711] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا إسحاق بن سليمان، عن أبي جعفر الرازي، عن هشام بن حسان ، عن محمد بن سيرين ، عن أبي هريرة قال: استعملني عمر على البحرين، ثم نزعني، ثم دعاني بعد إلى العمل، فأبيت فقال: لم؟ وقد سأل يوسف العمل.

[11712] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا محمد بن أبي حماد، ثنا إبراهيم بن مختار، عن شيبة بن نعامة الضبي اجعلني على خزائن الأرض قال: كان لفرعون خزائن كثيرة غير طعام وأسلم سلطانه كله، وجعل القضاء إليه، أمره وقضاؤه نافذ.

قوله تعالى: إني حفيظ عليم

[11713] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا أبو الجماهر، ثنا سعيد بن بشير ، ثنا قتادة قال: اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ لما وليت عليم بأمرها.

[11714] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا محمد بن عيسى، ثنا سلمة، عن محمد بن إسحاق إني حفيظ أي: حافظ لما استودعتني.

[11715] حدثنا سهل بن بحر العسكري، ثنا حسين بن علي بن الأسود ، ثنا عمرو بن محمد العنقزي، ثنا الأشجعي، عن سفيان في قوله: إني حفيظ عليم قال: حفظ للحساب.

قوله: عليم

[11716] حدثنا أبو زرعة ، ثنا صفوان بن صالح، ثنا الوليد، ثنا سعيد ، عن قتادة في قول الله: إني حفيظ عليم لما وليت عليم بأمره .

[11717] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا محمد بن أبي حماد، ثنا إبراهيم بن مختار، عن شيبة بن نعامة إني حفيظ لما استودعتني عليم بسنين المجاعة.

[11718] حدثنا سهل بن بحر، ثنا حسين بن علي الأسود ، ثنا عمرو بن محمد، ثنا الأشجعي، عن سفيان في قوله: إني حفيظ عليم قال: حفيظ للحساب، عليم بالألسن.

التالي السابق


الخدمات العلمية