صفحة جزء
قوله: فاذكروني أذكركم آية 152

[1395 ] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا أسباط ، عن مطرف ، عن عطية، عن ابن عباس ، في قوله: فاذكروني أذكركم قال: ذكر الله إياكم أكثر من ذكركم إياه.

الوجه الثاني

[1396 ] حدثنا عصام بن رواد، ثنا آدم، ثنا أبو جعفر ، عن الربيع، عن أبي العالية ، قال: إن الله يذكر من ذكره، ويزيد من شكره، ويعذب من كفره، يعني قوله: فاذكروني أذكركم وروي عن الحسن في إحدى روايتيه، وفيه زيادة. وروي عن الحسن ، والسدي ، والربيع بن أنس ، نحو ذلك.

والوجه الثالث

[1397 ] حدثنا الحسن بن محمد بن الصباح ، أنبأ يزيد بن هارون ، أنبأ عمارة الصيدلاني، ثنا مكحول الأزدي قال: قلت لابن عمر أرأيت قاتل النفس وشارب الخمر والسارق والزاني، يذكر الله وقد قال الله تعالى: فاذكروني أذكركم قال: إذا ذكر الله هو ذكره الله بلعنته حتى يسكت. وروي عن السدي نحو ذلك.

والوجه الرابع

[1398 ] حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير، حدثني عبد الله بن لهيعة، حدثني عطاء بن دينار، عن سعيد بن جبير في قول الله: فاذكروني أذكركم يقول: اذكروني بطاعتي، أذكركم بمغفرتي.

[ ص: 261 ] [1399] حدثني أبي، عن أبي الأسود النضر بن عبد الجبار، عن ابن لهيعة ، عن عطاء عن سعيد : نحوه، غير أنه قال: أذكركم برحمتي

الوجه الخامس

[1400 ] حدثنا أبي ، ثنا عبد الصمد بن عبد العزيز العطار، ثنا جسر عن الحسن في قوله: فاذكروني أذكركم قال: اذكروني فيما افترضت عليكم، أذكركم فيما أوجبت لكم على نفسي.

قوله: واشكروا لي

[1401 ] حدثنا عصام بن رواد، ثنا آدم، ثنا أبو جعفر ، عن الربيع، عن أبي العالية ، يعني قوله: واشكروا لي قال: إن الله يزيد من شكره.

[1402 ] حدثنا يونس بن عبد الأعلى قراءة، ثنا ابن وهب ، ثنا هشام بن سعد عن زيد بن أسلم : أن موسى صلى الله عليه وسلم قال لربه: أي رب أخبرني كيف أشكرك. قال له ربه: تذكرني ولا تنساني، فإذا ذكرتني فقد شكرتني .

قوله: ولا تكفرون

[1403 ] حدثنا عصام بن رواد، ثنا آدم ثنا أبو جعفر عن الربيع، عن أبي العالية ، يعني قوله: ولا تكفرون قال: إن الله يعذب من كفره. وروي، عن الربيع بن أنس نحو ذلك.

[1404 ] حدثنا يونس بن عبد الأعلى قراءة، ثنا ابن وهب ، ثنا هشام بن سعد عن زيد بن أسلم ، أن موسى صلى الله عليه وسلم قال له ربه: تذكرني ولا تنساني، فإذا نسيتني فقد كفرتني .

التالي السابق


الخدمات العلمية