صفحة جزء
قوله تعالى: وقال يا بني لا تدخلوا من باب واحد آية 67

[11767] أخبرنا محمد بن سعد العوفي -فيما كتب إلي-، حدثني أبي، حدثني عمي، حدثني أبي، ثنا محمد المصفى، ثنا معاوية بن حفص ، عن هشيم، عن جويبر، عن الضحاك ، وشريك، عن ليث ، عن مجاهد لا تدخلوا من باب واحد قال: خاف عليهم العين.

[11768] حدثنا عبد الله بن سليمان، ثنا الحسين بن علي ، ثنا عامر بن الفرات، عن أسباط ، عن السدي قال: ورهب عليهم أن تصيبهم العين إن دخلوا مصر، فيقال هؤلاء لرجل واحد: وقال يا بني لا تدخلوا من باب واحد يقول: من طريق واحد.

قوله تعالى: وادخلوا من أبواب متفرقة

[11769] حدثنا أبي يحيى بن عبد الحميد الحماني، ثنا عبد الرحمن بن محمد المحاربي، عن الحسن بن عمرو ، عن فضيل، عن إبراهيم لا تدخلوا من باب واحد وادخلوا من أبواب متفرقة قال: علم أنه سيلقى إخوته في بعض الأبواب.

[11770] أخبرنا محمد بن حماد الطهراني -فيما كتب إلي-، ثنا [ ص: 2169 ] عبد الرزاق ، ثنا معمر ، عن قتادة وادخلوا من أبواب متفرقة قال: كانوا قد أوتوا صورا، وجمالا، فخشي عليهم أنفس الناس.

قوله: وما أغني عنكم من الله من شيء إن الحكم إلا لله عليه توكلت

[11771] حدثنا علي بن الحسن، ثنا أبو الجماهر، أنبأ سعيد بن بشير ، عن قتادة قوله: وما أغني عنكم من الله من شيء إن الحكم إلا لله عليه توكلت وعليه فليتوكل المتوكلون قال: خشي نبي الله أنفس الناس، على بنيه وكانوا ذوي صورة وجمال.

التالي السابق


الخدمات العلمية