صفحة جزء
قوله تعالى: قالوا نفقد صواع الملك آية 72

[11800] حدثنا أبي ، ثنا حماد بن زاذان ، ثنا توبة بن علوان، ثنا شعبة ، عن أبي بشر، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس في قوله: صواع الملك قال: كهيئة المكوك من فضة يشربون فيه.

[11801] حدثنا أبي ، ثنا عمرو بن رافع ، ثنا هشيم، عن أبي بشر، عن سعيد بن جبير أنه قرأ: (صواغ الملك). وكان إناؤه الذي يشرب فيه، وكان إلى الطول ما هو.

[11802] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا أبو عبد الرحمن الحارثي ، عن جويبر، عن الضحاك قال: إناؤه الذي كان يشرب فيه.

[11803] حدثنا أبي مسدد ، ثنا أبو عوانة ، عن أبي بشر، عن سعيد بن جبير قال: صواع الملك قال: هو المكوك الفارسي الذي تشرب فيه الأعاجم، تلتقي طرفاه.

[11804] حدثنا أبي ، ثنا أبو عمر الدوري ، ثنا أبو تميلة، ثنا عبد المؤمن بن خالد ، عن غالب الليثي، عن يحيى بن يعمر أنه كان يقرؤها: (صواغ الملك) بالغين، قال: كان صيغ من ذهب أو فضة سقايته التي كان يشرب فيها.

[11805] حدثنا أبو زرعة ، ثنا صفوان ، ثنا الوليد، ثنا أبو بشر الوليد بن محمد هو الموقري، عن الزهري في قول الله: نفقد صواع الملك قال: القدح.

قوله تعالى: ولمن جاء به حمل بعير

[11806] حدثنا حجاج بن حمزة ،ثنا شبابة، ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قوله: حمل بعير قال: حمل طعام وهي لغة.

[11807] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا أبو الجماهر، ثنا سعيد بن بشير ، ثنا قتادة ولمن جاء به حمل بعير أي: وقدر بعير .

[ ص: 2174 ] والوجه الثاني:

[11808] حدثنا أبي ، ثنا الفضل بن يعقوب الرخامي، ثنا الحجاج -يعني: ابن محمد-، عن ابن جريج ، عن مجاهد ولمن جاء به حمل بعير قال: حمل بعير يعني: حمار ، وهي لغة.

قوله تعالى: وأنا به زعيم

[11809] أخبرنا يونس بن عبد الأعلى قراءة، أنبأ عبد الله بن وهب ، أنبأ أبو هاني الخولاني، عن عمرو بن مالك الجنبي أنه سمع فضالة بن عبيد يقول: سمعت رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يقول: "أنا زعيم. والزعيم: الحميل.

[11810] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا عبدة بن سليمان، عن جويبر، عن الضحاك وأنا به زعيم قال: الزعيم: الكفيل.

[11812] حدثنا حجاج بن حمزة ،ثنا شبابة، ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد وأنا به زعيم قال: الزعيم هو المؤذن الذي قال: أيتها العير.

التالي السابق


الخدمات العلمية