صفحة جزء
قوله: يا أيها الذين آمنوا استعينوا بالصبر والصلاة آية 153

قد تقدم تفسيره

قوله: إن الله مع الصابرين

[1405 ] حدثنا علي بن الحسين بن الجنيد، ثنا هارون بن سعيد الأيلي، ثنا ابن وهب ، قال: سمعت عبد الرحمن بن زيد بن أسلم يقول: الصبر في بابين، الصبر [ ص: 262 ] لله بما أحب وإن ثقل على الأنفس والأبدان، والصبر لله عما كره، وإن نازعت إليه الأهواء، فمن كان هكذا فهو من الصابرين الذين يسلم عليهم إن شاء الله .

[1406 ] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا الهيثم بن يمان، ثنا ابن هارون، ثنا أبو حمزة الثمالي، عن علي بن الحسين قال: إذا جمع الله الأولين والآخرين، ينادي مناد: أين الصابرون، ليدخلوا الجنة قبل الحساب. قال: فيقوم عنق من الناس، فتلقاهم الملائكة فيقولون: إلى أين يا بني آدم؟ فيقولون: إلى الجنة قالوا: وقبل الحساب؟ قالوا: نعم قالوا: ومن أنتم؟ قالوا: الصابرون قالوا: وما كان صبركم؟ قالوا: صبرنا على طاعة الله، وصبرنا عن معصية الله، حتى توفانا الله قالوا: أنتم كما قلتم ادخلوا الجنة فنعم أجر العاملين .

[1407 ] حدثنا أبي ، ثنا عبدة بن سليمان المروزي، أنبأ ابن المبارك ، أنبأ ابن لهيعة ، عن عطاء بن دينار، عن سعيد بن جبير ، قال: الصبر اعتراف العبد لله بما أصاب منه، واحتسابه عند الله رجاء ثوابه، وقد يجزع الرجل وهو متجلد لا يرى منه إلا الصبر.

[1408 ] حدثنا يونس بن عبد الأعلى قراءة، ثنا ابن وهب ، سمعت ابن زيد وقال لي: الصبر في بابين: على ما أحب الله وإن ثقل ، وصبر على ما تكره وإن نازعت إليه الهوى. فمن كان هكذا فهو من الصابرين .

التالي السابق


الخدمات العلمية