صفحة جزء
[ ص: 2181 ] قوله تعالى: فلما استيأسوا منه آية 80

[11847] وبه عن ابن إسحاق فلما استيأسوا أي: فلما يئسوا منه ورأوا شدته في أمره.

[11848] حدثنا عبد الله بن سليمان، ثنا الحسين بن علي ، ثنا عامر بن الفرات، عن أسباط ، عن السدي فقال لهم يوسف: إذا أتيتم أباكم فأقرءوا عليه السلام، وقولوا له: إن ملك مصر يدعو لك أن لا تموت حتى ترى ابنك يوسف حتى يعلم أبوكم أن في الأرض صديقين مثله، فلما يئسوا منه وأخرج لهم شمعون.

قوله تعالى: خلصوا نجيا

[11849] حدثنا أبي ، ثنا هشام بن خالد ، ثنا شعيب بن إسحاق، ثنا سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة قوله: خلصوا نجيا قال: خلصوا وحدهم نجيا.

[11850] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا محمد بن عيسى، ثنا سلمة، عن ابن إسحاق خلصوا نجيا أي: خلا بعضهم ببعض.

قوله تعالى: قال كبيرهم ألم تعلموا

[11851] حدثنا حجاج بن حمزة ،ثنا شبابة، ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قوله: قال كبيرهم شمعون الذي تخلف وأكبر منه في الميلاد، روبيل.

الوجه الثاني:

[11852] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا أبو الجماهر، أنبأ سعيد بن بشير ، ثنا قتادة قوله: قال كبيرهم وهو روبيل، وهو الذي كان نهاهم عن قتله، وكان أكبر القوم.

[11853] حدثنا أبي ، ثنا هشام بن خالد ، ثنا شعيب بن إسحاق، ثنا سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة قوله: كبيرهم وهو روبيل أخو يوسف، وهو ابن خالته.

[11854] حدثنا عبد الله ، ثنا الحسين ، ثنا عامر ، ثنا أسباط ، عن السدي قال كبيرهم وهو روبيل، ولم يكن بأكبرهم سنا، ولكن كان كبيرهم في العلم.

[11855] حدثنا محمد بن العباس مولى بني هاشم، ثنا عبد الرحمن بن سلمة، ثنا [ ص: 2182 ] سلمة، عن محمد بن إسحاق فقال روبيل كما ذكر لي وكان كبير القوم: ألم تعلموا أن أباكم قد أخذ عليكم موثقا من الله

قوله تعالى: فلن أبرح الأرض حتى يأذن لي أبي

[11856] حدثنا محمد بن العباس ، ثنا عبد الرحمن بن سلمة، ثنا سلمة، عن ابن إسحاق قوله: فلن أبرح الأرض حتى يأذن لي أبي قال: لن أبرح الأرض التي أنا بها حتى يأذن لي أبي، أي: بالخروج.

[11857] حدثنا عبد الله ، ثنا الحسين ، ثنا عامر ، عن أسباط ، عن السدي قوله: فلن أبرح الأرض حتى يأذن لي أبي فأقام روبيل بمصر، وأقبل النفر إلى يعقوب فبكى، وقال: يا بني، ما تذهبون من مرة إلا نقصتم واحدا.

قوله تعالى: أو يحكم الله لي الآية

[11858] حدثنا أبي ، ثنا عبد المؤمن بن علي، ثنا عبد السلام بن حرب، أنبأ إسماعيل، عن أبي صالح في قوله: فلن أبرح الأرض حتى يأذن لي أبي أو يحكم الله لي قال: بالسيف.

التالي السابق


الخدمات العلمية