صفحة جزء
قوله تعالى: قالوا تالله تفتأ تذكر يوسف آية 85

[11891] حدثنا أبي ، ثنا عبد الله بن رجاء، أنبأ إسرائيل، عن سماك ، عن عكرمة ، عن ابن عباس في قوله: تفتأ تذكر يوسف قال: لا تزال تذكر يوسف.

[11892] حدثنا حجاج بن حمزة ،ثنا شبابة، ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قوله: تفتأ تذكر يوسف تفتأ من حبه تزال تذكر يوسف.

[11893] حدثنا عبد الله ، ثنا الحسين ، ثنا عامر ، عن أسباط ، عن السدي قال له بنوه: تالله تفتأ تذكر يوسف حتى تكون حرضا أما تفتأ: فتزال.

قوله تعالى: حتى تكون حرضا أو تكون من الهالكين

[11894] حدثنا محمد بن إسماعيل الأحمسي، ثنا أبو يحيى الحماني، ثنا عثمان ، عن عتبة -يعني: ابن اليقظان-، عن عكرمة ، عن ابن عباس حتى تكون حرضا قال: دنفا من المرض. حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا ابن فضيل، عن ليث ، عن مجاهد قوله: حرضا قال: الحرض: ما دون الموت.

[ ص: 2188 ] [11895] حدثنا أبي ، ثنا ابن نفيل، ثنا مسكين، عن شعبة ، عن السدي في قوله: حتى تكون حرضا قال: حتى تكاد أن تموت.

[11896] حدثنا أبي ، ثنا مسلم بن إبراهيم، ثنا أبو بكر الهذلي ، عن الحسن حتى تكون حرضا قال: هرما.

[11897] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا ابن أبي مريم، ثنا مفضل، عن أبي صخر في قوله: حرضا قال: أما الحرض فيقولون: لا يعقل ولا ينتفع به.

[11898] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة، ثنا مروان ، عن جويبر، عن الضحاك قال: الحرض: الشيء البالي.

[11899] حدثنا محمد بن العباس ، ثنا عبد الرحمن بن سلمة، ثنا سلمة، عن ابن إسحاق حتى تكون حرضا أي: فاسدا لا عقل لك.

قوله تعالى: أو تكون من الهالكين

[11900] حدثنا محمد بن إسماعيل الأحمسي، ثنا أبو يحيى الحماني، ثنا عثمان بن سعد ، عن عتبة بن اليقظان، عن عكرمة ، عن ابن عباس : أو تكون من الهالكين قال: من الميتين. وروي عن مجاهد ، والحسن ، والضحاك ، والربيع بن أنس ، وقتادة ، والسدي مثل ذلك.

التالي السابق


الخدمات العلمية