1. الرئيسية
  2. تفسير ابن أبي حاتم
  3. سورة يوسف
  4. تفسير قوله تعالى فلما دخلوا عليه قالوا يا أيها العزيز مسنا وأهلنا الضر وجئنا ببضاعة
صفحة جزء
قوله تعالى: فلما دخلوا عليه آية 88

[11914] حدثنا عبد الله بن سليمان، ثنا الحسين بن علي بن مهران، ثنا عامر بن الفرات، عن أسباط ، عن السدي يعني قوله: فلما دخلوا عليه قال: فلما رجعوا إليه قالوا: يا أيها العزيز مسنا وأهلنا الضر

قوله تعالى: يا أيها العزيز مسنا وأهلنا الضر

[11915] حدثنا علي بن الحسن، ثنا أبو الجماهر، أنبأ سعيد بن بشير ، ثنا قتادة يا أيها العزيز مسنا وأهلنا الضر أي: الضر في المعيشة.

[11916] حدثنا أبي ، ثنا ابن نفيل الحراني، ثنا النضر بن عربي قال: بلغني أن يعقوب قال: يا بني اذهبوا فتحسسوا من يوسف وأخيه فخرجوا إلى مصر، فلما دخلوا عليه لم يجدوا كلاما أرق من كلام استقبلوه به، فقالوا: يا أيها العزيز مسنا وأهلنا الضر

[ ص: 2191 ] [11917] حدثنا محمد بن العباس ، ثنا عبد الرحمن بن سلمة، ثنا سلمة، عن ابن إسحاق فلما دخلوا عليه قالوا يا أيها العزيز رجاء أن يرحمهم في شأن أخيهم مسنا وأهلنا الضر

قوله تعالى: وجئنا ببضاعة

[11918] حدثنا أبو زرعة ، ثنا منجاب، أنبأ بشر بن عمارة، عن أبي روق، عن الضحاك ، عن ابن عباس وجئنا ببضاعة قال: دراهم.

الوجه الثاني:

[11919] حدثنا الحسن بن أبي الربيع، أنبأ عبد الرزاق ، عن ابن عيينة ، عن عثمان بن أبي سليمان، عن ابن أبي مليكة سمعت ابن عباس في قوله: وجئنا ببضاعة مزجاة قال: رثة، متاع خلق الحبل والغرارة والشيء.

والوجه الثالث:

[11920] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا ابن إدريس، عن يزيد بن أبي زياد ، عن عبد الله بن الحارث وجئنا ببضاعة مزجاة قال: متاع الأعراب الصوف والسمن.

والوجه الرابع:

[11921] حدثنا أبي ، ثنا يوسف الصفار، ثنا مروان بن معاوية الفزاري، حدثني أبو أسماء العدوي، عن مروان بن عمرو العدوي، عن أبي صالح في قوله: وجئنا ببضاعة مزجاة قال: بطم: الحبة الخضراء، وصنوبر.

قوله: مزجاة

[11922] حدثنا أبي ، ثنا عبد الله بن صالح بن مسلم ، ثنا إسرائيل، عن سماك ، عن عكرمة ، عن ابن عباس قوله: ببضاعة مزجاة قال: الورق الرذل: الرديئة التي لا تنفق حتى يوضع منها.

[11923] حدثنا أبو عبد الله محمد بن حماد الطهراني، أنبأ حفص بن عمر ، ثنا الحكم بن أبان، عن عكرمة في قول بني يعقوب ليوسف: وجئنا ببضاعة مزجاة قال: دراهم زيف.

الوجه الثاني:

[11924] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا أبو بكر بن عياش ، عن أبي حصين، عن [ ص: 2192 ] سعيد بن جبير ، وعكرمة وجئنا ببضاعة مزجاة قال أحدهما: ناقصة، وقال الآخر: فسول.

الوجه الثالث:

[11925] حدثنا الأشج، ثنا ابن إدريس، عن أبيه، عن عطية وجئنا ببضاعة مزجاة قال: غير طائل.

الوجه الرابع:

[11926] حدثنا الأشج، ثنا عمرو العنقزي، عن الهذلي ، عن الحسن في قوله: وجئنا ببضاعة مزجاة قال: قليلة. وروي عن عكرمة ، وإبراهيم مثل ذلك.

[11927] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا محمد بن عيسى، ثنا سلمة، عن ابن إسحاق مسنا وأهلنا الضر وجئنا ببضاعة مزجاة أي: قليلة لا تبلغ ما كنا نشتري منك إلا أن تتجاوز لنا.

قوله تعالى: فأوف لنا الكيل

[11928] حدثنا عبد الله بن سليمان، ثنا الحسين بن علي ، ثنا عامر بن الفرات، ثنا أسباط ، عن السدي قوله: فأوف لنا الكيل بها كما تعطينا بالدراهم الجيدة.

[11929] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا أبو الطاهر، أنبأ ابن وهب ، عن مالك بن أنس وسئل: أترى أن يؤخذ، أجر الكيالين من المشتري؟ قال مالك : إن الصواب والذي يقع في قلبي أن تكون على البائع، وقد قال إخوة يوسف: فأوف لنا الكيل وتصدق علينا وكان يوسف هو الذي يكيل.

[11930] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا محمد بن عيسى، ثنا سلمة، عن ابن إسحاق قوله: فأوف لنا الكيل أي: أعطنا ما كنت تعطينا قبل ذلك.

[11931] حدثنا يونس بن حبيب، ثنا أبو داود ، عن قيس، عن أبي حصين، عن سعيد بن جبير في قول الله: فأوف لنا الكيل وتصدق علينا قال: كانت الدراهم فسولا. وروى عن أبي حصين، عن عكرمة قال: ناقصة.

قوله تعالى: وتصدق علينا

[11932] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا محمد بن أبي بكر المقدمي، ثنا عامر بن [ ص: 2193 ] صالح، عن أبي بكر الهذلي قال: سألت الحسن فأوف لنا الكيل وتصدق علينا قال: بنقصان دراهمنا، فسألت سعيد بن جبير ، فقال: الأنبياء لا يأكلون الصدقة، كانت نفاية لا تجوز بينهم فقال: تجوز عنا.

[11933] ذكر عن عمرو بن محمد العنقزي، أنبأ أسباط ، عن السدي وتصدق علينا بفضل ما بين الجياد الرديئة.

قوله تعالى: إن الله يجزي المتصدقين

[11934] حدثنا مروان بن سالم المكي، ثنا عيسى بن يونس، عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر ، عن عبد الرحمن الطويل قال: جاء رجل إلى عمر بن عبد العزيز ، فقال: تصدق علي تصدق الله عليك بالجنة يا أمير المؤمنين ، فقال: ويحك إن الله لا يتصدق، ولكن الله يجزي المتصدقين.

[11935] حدثنا أبي ، ثنا إبراهيم بن محمد المقدسي، ثنا أيوب بن سويد، عن ابن جابر قال: قال رجل لعمر بن عبد العزيز تصدق علي. . الحديث.

التالي السابق


الخدمات العلمية