صفحة جزء
قوله: ولنبلونكم آية 155

[1413 ] حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير، أخبرني عبد الله بن لهيعة، حدثني عطاء بن دينار، عن سعيد بن جبير في قول الله: ولنبلونكم يعني: ولنبتلينكم يعني: المؤمنين .

[1414 ] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا أبو أسامة عن عبد الملك ، عن عطاء ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع قال: أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم .

[1415 ] حدثنا أبي ، ثنا عبد الرحمن بن عبيد الله بن حكيم الحلبي، ثنا أبو سهل عباد بن العوام، عن عبد الملك ، عن عطاء : ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع قال النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه.

قوله: بشيء من الخوف والجوع

[1416 ] حدثنا أبي ثنا أبو صالح حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع قال: أخبر الله سبحانه المؤمنين أن الدنيا دار بلاء وأنه مبتليهم فيها.

[ ص: 264 ] [1417] حدثنا عصام بن رواد، ثنا آدم ثنا أبو جعفر ، عن الربيع عن أبي العالية : ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع قال: قد ابتلاهم الله بذلك كله، وسيبتليهم بما هو أشد من ذلك. وروي عن الربيع نحو ذلك.

قوله: ونقص من الأموال والأنفس والثمرات

أخبرنا العباس بن الوليد بن مزيد قراءة، أخبرني محمد بن شعيب بن شابور، أخبرني شيبان، عن أبي إسحاق ، عن رجاء بن حيوة : ونقص ..... من الثمرات قال: حتى لا تحمل النخلة إلا ثمرة واحدة.

[1418 ] حدثنا عصام بن رواد، ثنا آدم ثنا أبو جعفر ، عن الربيع، عن أبي العالية ، قوله: ونقص من الأموال والأنفس والثمرات قال: قد ابتلاهم الله بذلك كله، وسيبتليهم بما هو أشد من ذلك.

قوله: وبشر الصابرين

[1419 ] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح كاتب الليث ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس ، قال: أمرهم بالصبر وبشرهم. فقال: وبشر الصابرين ثم أخبرهم أنه هكذا فعل بأنبيائه وصفوته، لتطيب أنفسهم، فقال: مستهم البأساء والضراء وزلزلوا

[1420 ] حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير، حدثني عبد الله بن لهيعة، حدثني عطاء بن دينار، عن سعيد بن جبير ، في قول الله: وبشر الصابرين على أمر الله في المصائب، يعني: بشرهم بالجنة .

التالي السابق


الخدمات العلمية