صفحة جزء
قوله تعالى: ولما فصلت العير آية 94

[11959] حدثنا أحمد بن عصام، ثنا مؤمل بن إسماعيل، ثنا إسرائيل، ثنا أبو سنان ، عن عبد الله بن أبي الهذيل ، عن ابن عباس في قوله: ولما فصلت العير قال: لما خرجت العير.

[11960] حدثنا عبد الله ، ثنا الحسين ، ثنا عامر ، عن أسباط ، عن السدي قال: ولما فصلت العير من مصر منطلقة إلى الشام.

قوله تعالى: قال أبوهم إني لأجد ريح يوسف

[11961] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا ابن فضيل، عن ضرار بن مرة، عن ابن أبي الهذيل ، عن ابن عباس قال: وجد يعقوب ريح قميص يوسف وهو منه على مسيرة ثمان ليال.

[11962] حدثنا أبي ، ثنا عبد الله بن رجاء، أنبأ إسرائيل، عن مسلم الأعور، عن مجاهد ، عن ابن عباس قال: وجد يعقوب ريح يوسف من مسيرة ستة أيام.

[11963] حدثنا أبو زرعة ، ثنا منجاب، أنبأ بشر بن عمارة، عن أبي روق، عن الضحاك ، عن ابن عباس في قوله: إني لأجد ريح يوسف قال: وجد من مسيرة عشرة أيام.

[11964] حدثنا أبي ، ثنا ابن أبي عمر ، ثنا سفيان ، عن أبي سنان، عن ابن أبي الهذيل قال: سئل ابن عباس وأنا إلى جنبه، من كم وجد يعقوب ريح القميص؟ عن قول الله: إني لأجد ريح يوسف قال: وجده مسيرة ثمانين فرسخا، قال ابن أبي الهذيل : وهو ما بين البصرة والكوفة.

[11965] حدثنا عبد الله بن سليمان، ثنا الحسين بن علي ، ثنا عامر بن [ ص: 2198 ] الفرات، عن أسباط ، عن السدي فلما فصلت العير من مصر منطلقة إلى الشام وجد يعقوب ريح يوسف، وهو قوله: قال أبوهم لبني بنيه إني لأجد ريح يوسف

قوله تعالى: لولا أن تفندون

[11966] حدثنا أحمد بن عصام الأنصاري، ثنا مؤمل، ثنا إسرائيل، ثنا أبو سنان ، عن عبد الله بن أبي الهذيل ، عن ابن عباس في قوله: لولا أن تفندون قال: أن تسفهون، وروي عن عطاء مثل ذلك.

الوجه الثاني::

[11967] حدثنا أبي ، ثنا عبد الله بن رجاء، أنبأ إسرائيل، عن مسلم ، عن مجاهد ، عن ابن عباس قوله: لولا أن تفندون قال: لولا أن تكذبون.

والوجه الثالث:

[11968] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا أبو أحمد الزبيري، ثنا إسرائيل، عن أبي يحيى، عن مجاهد قال: لولا أن تهرمون.

[11969] أخبرنا أبو يزيد القراطيسي -فيما كتب إلي-، أنبأ أصبغ قال: سمعت عبد الرحمن بن زيد بن أسلم في قول الله: لولا أن تفندون قال: الذي ليس له عقل ذلك المفند، يقولون: لا يعقل، قال: وقال الشاعر:


مهلا فإن من العقول مفندا



التالي السابق


الخدمات العلمية