صفحة جزء
قوله: الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون آية 156

[1421 ] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس في قوله: الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون قال: أخبر الله سبحانه أن المؤمن إذا سلم لأمر الله ورجع واسترجع عند [ ص: 265 ] المصيبة، كتب الله له ثلاث خصال من الخير: الصلاة من الله، والرحمة، وتحقيق سبيل الهدى، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من استرجع عند المصيبة، جبر الله مصيبته وأحسن عقباه، وجعل له خلفا صالحا يرضاه.

[1422 ] حدثنا الحسن بن محمد بن الصباح ، ثنا محمد بن عبيد، ثنا سفيان العصفري، قال: سمعت سعيد بن جبير يقول: لقد أعطيت هذه الأمة عند المصيبة ما لم تعط الأنبياء قبلها: إنا لله وإنا إليه راجعون ولو أعطيته الأنبياء لأعطيها يعقوب إذ قال: يا أسفى على يوسف .

[1423 ] حدثنا أسيد بن عاصم ، ثنا الحسين بن حفص ، ثنا سفيان عن جويبر، عن الضحاك ، قال: كتب إليه رجل يسأله عن هذه الآية: الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون أخاصة هي؟ أو عامة؟ قال: هي لمن آمن بالتقوى وأدى الفرائض.

[1424 ] حدثنا أبي ، ثنا عمران بن موسى الطرسوسي، ثنا عبد الصمد بن يزيد خادم الفضيل بن عياض يقول: قول العبد: إنا لله وإنا إليه راجعون تفسيرها: إني لله وإني إلى الله راجع.

التالي السابق


الخدمات العلمية