صفحة جزء
[ ص: 2211 ] قوله تعالى: حتى إذا استيئس الرسل آية 110

[12057] حدثنا أحمد بن سنان، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن سفيان ، عن حصين، عن عمران السلمي ، عن ابن عباس حتى إذا استيئس الرسل من قومهم أن يصدقوهم.

قوله تعالى: وظنوا أنهم قد كذبوا

[12058] وبه إلى ابن عباس وظنوا أنهم قد كذبوا قال: وظن قومهم أن الرسل قد كذبتهم جاءهم نصرنا.

[12059] حدثنا أحمد بن عصام، ثنا مؤمل، ثنا سفيان ، عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال: حتى إذا استيئس الرسل من أن يسلم قومهم، وظن قومهم أن الرسل قد كذبوا جاءهم نصرنا

[12060] حدثنا يونس بن عبد الأعلى ، أنبا ابن وهب ، أخبرني ابن لهيعة ، عن عقيل بن خالد ، عن ابن شهاب ، أخبرني عروة بن الزبير أنه سأل عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنها، قال: أرأيت قول الله تعالى: حتى إذا استيئس الرسل وظنوا أنهم قد كذبوا أكذبوا، أم كذبوا بالتخفيف، فقالت: بل كذبوا، تعني بالتشديد، فقلت: والله لقد استيقنوا أن قومهم قد كذبوهم، وما هو بالظن، فقالت: أجل لعمري لقد استيقنوا ذلك، فقلت: فلعلها وظنوا أنهم قد كذبوا فقالت: معاذ الله لم تكن الرسل لتظن ذلك بربها، قلت: وما هذه الآية؟ قالت: هم أتباع الرسل الذين آمنوا وصدقوهم، وطال عليهم البلاء واستأخر عنهم النصر، حتى إذا استيئس الرسل ممن كذبهم من قومهم، وظن الرسل أن أتباعهم عندما كذبوهم جاءهم نصر الله عند ذلك.

[12061] حدثنا محمد بن حماد الطهراني، ثنا حفص بن عمر ، ثنا الحكم بن أبان، عن عكرمة قال: سمعت ابن عباس يقول في قوله: حتى إذا استيئس الرسل وظنوا أنهم قد كذبوا قال عكرمة : قلت لابن عباس : أكلم كذب؟ قال: نعم لا أم لك أليس قال نوح: رب إن ابني من أهلي وإن وعدك الحق وأنت أحكم الحاكمين قال يا نوح إنه ليس من أهلك إنه عمل غير صالح

[12062] حدثنا أبو زرعة ، ثنا منجاب، أنبأ بشر بن عمارة، عن أبي روق، عن [ ص: 2212 ] الضحاك ، عن ابن عباس في قوله: حتى إذا استيئس الرسل قال: استيئس الرسل من إيمان قومهم وظنوا أنهم قد كذبوا وظن قوم الرسل أن الرسل قد كذبت فيما جاءت به جاءهم نصرنا قال: جاء الرسل نصرنا.

[12063] أخبرنا يونس بن عبد الأعلى قراءة، أنبأ ابن وهب ، أخبرني سليمان بن بلال ، عن يحيى بن سعيد قال: جاء رجل إلى القاسم بن محمد ، فقال: إن محمد بن كعب القرظي يقول: هذه الآية حتى إذا استيئس الرسل وظنوا أنهم قد كذبوا فقال القاسم : فأخبره عني، إني سمعت عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم تقول: حتى إذا استيئس الرسل وظنوا أنهم قد كذبوا تقول: كذبتهم أتباعهم.

[12064] حدثنا علي بن الحسن، ثنا ابن أبي مريم، ثنا مفضل بن فضالة، عن أبي صخر حتى إذا استيئس الرسل وظنوا أنهم قد كذبوا جاءهم نصرنا يقول: حتى إذا استيئس الرسل من إيمان ما وعدوا به جاءهم نصرنا الآية.

[12065] أخبرنا أبو يزيد القراطيسي -فيما كتب إلي-، أنبأ أصبغ بن الفرج قال: سمعت عبد الرحمن بن زيد بن أسلم في قول الله: حتى إذا استيئس الرسل وظنوا أنهم قد كذبوا قال: استيئس الرسل أن يؤمن لهم قومهم، ظن قومهم المشركون: إن قد كذبوا ما وعدهم الله من نصرهم إياهم عليهم وأخلفوا.

قوله تعالى: جاءهم نصرنا

[12066] حدثنا أبو زرعة ، ثنا منجاب، أنبا بشر بن عمارة، عن أبي روق، عن الضحاك ، عن ابن عباس في قوله: جاءهم نصرنا قال: جاء الرسل نصرنا.

[12067] حدثنا أبي ، ثنا سويد بن سعيد ، ثنا علي بن مسهر، عن الأعمش ، عن مسلم بن صبيح، عن ابن عباس في قوله: حتى إذا استيئس الرسل قال: استيئس الرسل من قومهم وظنوا أن قومهم لم يصدقوهم، وظن قومهم أن الرسل قد كذبوهم جاءهم نصرنا قال: العذاب.

قوله تعالى: فنجي من نشاء

[12068] أخبرنا محمد بن سعد -فيما كتب إلي-، حدثني أبي، حدثني عمي، حدثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس قوله: فنجي من نشاء قال: فننجي الرسل ومن نشاء.

[ ص: 2213 ] قوله تعالى: ولا يرد بأسنا، عن القوم المجرمين

[12069] وبه عن ابن عباس قوله: ولا يرد بأسنا عن القوم المجرمين وذلك أن الله، بعث الرسل فدعوا قومهم وأخبروهم أنه من أطاع الله نجي، ومن عصاه عذب وغوى.

التالي السابق


الخدمات العلمية