صفحة جزء
قوله تعالى: وإن تعجب آية 5

[12129] حدثنا علي بن الحسن، ثنا أبو الجماهر، ثنا سعيد بن بشير ، عن قتادة قوله: وإن تعجب يا محمد فعجب قولهم ، وكان الحسن يقول: إن تعجب يا محمد من تكذيبهم إياك فعجب قولهم.

[12130] أخبرنا أبو يزيد القراطيسي -فيما كتب إلي-، ثنا أصبغ بن الفرج قال: سمعت عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، في قول الله تعالى: وإن تعجب فعجب قولهم قال: إن تعجب من تكذيبهم وهم رأوا من قدرة الله وأمره وما ضرب لهم [ ص: 2222 ] من الأمثال، وأراهم من إحياء الموتى والأرض الميتة إن تعجب من هذا فتعجب من قولهم.

قوله: فعجب قولهم

[12131] حدثنا علي بن الحسن، ثنا أبو الجماهر، ثنا سعيد بن بشير ، عن قتادة قوله: فعجب قولهم عجب الرحمن من تكذيبهم بالبعث.

[12132] أخبرنا أبو يزيد القراطيسي -فيما كتب إلي-، ثنا أصبغ قال: سمعت عبد الرحمن بن زيد بن أسلم في قول الله: وإن تعجب فعجب قولهم قال: إن تعجب من تكذيبهم فتعجب من قولهم: إذا كنا ترابا إنا لفي خلق جديد. أو لا يرون أن خلقهم من نطفة، فالخلق من نطفة أشد من الخلق من التراب وأعظم.

قوله: أإذا كنا ترابا أإنا لفي خلق جديد

[12133] حدثنا عبد الله بن سليمان، ثنا الحسين بن علي ، ثنا عامر بن الفرات، عن أسباط ، عن السدي أإذا كنا ترابا فكانت اللحوم رفاتا.

قوله: أولئك الذين كفروا بربهم وأولئك الأغلال في أعناقهم

[12134] حدثني أبي، ثنا عمرو بن رافع ، ثنا نعيم بن ميسرة القاري، عن عيينة بن حصين، عن الحسين قال: إن الأنكال لم تجعل في أعناق أهل النار; لأنهم أعجزوا الرب، ولكنها جعلت في أعناقهم لكي إذا طفا بهم اللهب أرسبتهم في النار.

قوله: وأولئك أصحاب النار

[12135] حدثنا موسى بن أبي موسى ، ثنا هارون بن حاتم، ثنا عبد الرحمن بن أبي حماد، عن أسباط ، عن السدي ، عن أبي مالك قوله: أصحاب النار يعذبون فيها.

قوله: هم فيها خالدون

[12136] حدثنا محمد بن يحيى، ثنا أبو غسان بن سلمة بن الفضل قال: قال محمد بن إسحاق : حدثني محمد بن أبي محمد، عن سعيد بن جبير ، وعكرمة ، عن ابن عباس قوله: هم فيها خالدون أي: خالد أبدا. وروي عن السدي نحو ذلك.

التالي السابق


الخدمات العلمية