صفحة جزء
قوله: ويقول الذين كفروا لولا أنزل عليه آية من ربه آية 7

[12147] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا أبو الجماهر، ثنا سعيد بن بشير ، عن قتادة ويقول الذين كفروا لولا أنزل عليه آية من ربه قال: قول مشركي العرب.

قوله: إنما أنت منذر

[12148] حدثنا محمد بن عبد الرحمن الهروي، ثنا أبو داود الحفري، عن سفيان الثوري ، عن السدي ، عن عكرمة ، عن ابن عباس إنما أنت منذر ولكل قوم هاد قال: هو المنذر وهو الهاد، يعني النبي صلى الله عليه وسلم.

وروي عن علي بن أبي طالب ، وسعيد بن جبير ، ومجاهد ، وأبي صالح، وعكرمة ، وأبي الضحى ، والسدي ، والضحاك ، وأبي جعفر محمد بن علي، وعبد الرحمن بن زيد أن المنذر النبي صلى الله عليه وسلم.

قوله: ولكل قوم هاد

[12149] حدثنا محمد بن الوزير الواسطي، ثنا إسحاق بن يوسف الأزرق، عن [ ص: 2225 ] سفيان ، عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير في قوله: ولكل قوم هاد قال: الهاد الله عز وجل. ورواه عطية، عن ابن عباس مثله، وروي عن الضحاك أيضا مثله.

والوجه الثاني:

[12150] حدثنا محمد بن عبد الرحمن ، ثنا أبو داود الحفري، عن سفيان الثوري ، عن السدي ، عن عكرمة ، عن ابن عباس إنما أنت منذر ولكل قوم هاد قال: هو المنذر وهو الهاد.

[12151] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا يعلى، عن عبد الملك بن قيس، عن مجاهد ولكل قوم هاد قال: نبي. وروي عن أبي الضحى وعكرمة نحو ذلك.

والوجه الثالث:

[12152] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا عثمان بن أبي شيبة، ثنا المطلب بن زياد ، عن السدي ، عن (عبد خير)، عن علي ولكل قوم هاد قال: الهاد رجل من بني هاشم.

قال ابن الجنيد: هو علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

وروي عن عبد الله بن عباس في إحدى الروايات، وعن أبي جعفر محمد بن علي، نحو ذلك.

والوجه الرابع:

[12153] حدثنا كثير بن شهاب، ثنا محمد بن سعيد بن سابق، ثنا أبو جعفر الرازي، ثنا إبراهيم بن أنس ، عن أبي العالية في قوله: إنما أنت منذر ولكل قوم هاد قال: الهاد: القائد، والقائد: الإمام، والإمام: العمل.

[12154] حدثني أبي، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس قوله: ولكل قوم هاد قال: داع.

[ ص: 2226 ] [12156] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا أبو أسامة ، عن إسماعيل، عن أبي صالح ولكل قوم هاد قال: هاديهم إلى خير وإلى شر.

[12157] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا محمد بن عبيد، عن إسماعيل، عن يحيى بن رافع ولكل قوم هاد قال: قائد.

التالي السابق


الخدمات العلمية