صفحة جزء
قوله: سواء منكم من أسر القول ومن جهر به آية 10

[12174] حدثنا أحمد بن سنان، ثنا يعقوب بن محمد الزهري ، ثنا عبد العزيز بن عمران ، عن عبد الله بن زيد بن أسلم ، عن أبيه، عن عطاء بن يسار ، عن ابن عباس قال: أنزل الله تبارك وتعالى في عامر وأربد وما كانا هما به من النبي صلى الله عليه وسلم سواء منكم من أسر القول ومن جهر به الآية.

[12175] حدثنا عمر بن شبة النميري، ثنا عبد الصمد بن عبد الوارث ، ثنا مستور بن عباد، عن الحسن سواء منكم من أسر القول ومن جهر به قال: يعلم من السر ما يعلم من العلانية، ويعلم من العلانية ما يعلم من السر.

[12176] حدثنا علي بن الحسين الهسنجاني، ثنا أبو الجماهر، ثنا سعيد بن بشير ، عن قتادة قوله: سواء منكم من أسر القول ومن جهر به كل ذلك سواء عنده السر عنده علانية، والظلمة عنده ضوء.

قوله تعالى: ومن هو مستخف بالليل

[12177] حدثنا عمر بن شبه، ثنا عبد الصمد بن عبد الوارث ، ثنا مستور بن عبادة، عن الحسن في قوله: ومن هو مستخف بالليل قال: يعلم من الليل ما يعلم من النهار، ويعلم من النهار ما يعلم من الليل.

[ ص: 2229 ] [12178] حدثنا أبي ، ثنا محمود بن خالد ، ثنا الفريابي ، عن سفيان ، عن خصيف، عن مجاهد في قوله: ومن هو مستخف بالليل قال: راكب رأسه بالمعاصي.

[12179] حدثنا علي بن الحسين الهسنجاني، ثنا أبو الجماهر، ثنا سعيد بن بشير ، عن قتادة ومن هو مستخف بالليل أي: في ظلمة الليل.

قوله تعالى: وسارب بالنهار

[12180] حدثنا أبي ، ثنا محمد بن عبد الله بن بكر الصنعاني المقدسي، ثنا أبو سعيد مولى بني هاشم، ثنا سهل بن أبي الصلت قال: سمعت الحسن يقول في قوله: مستخف بالليل وسارب بالنهار والسارب: النادي بالنهار.

[12181] أخبرنا محمد بن سعد -فيما كتب إلي-، حدثني أبي، حدثني عمي، حدثني أبي، عن ابن عباس قوله: وسارب بالنهار قال: إذا خرج بالنهار أرى الناس أنه بريء من الإثم.

[12182] حدثنا أبي ، ثنا محمود بن خالد ، ثنا الفريابي ، عن سفيان ، عن خصيف، عن مجاهد وسارب بالنهار قال: ظاهر بالنهار بالمعاصي.

قوله: ...

[12183] حدثنا أحمد بن سنان الواسطي، ثنا يعقوب بن محمد الزهري ، ثنا عبد العزيز بن عمران ، عن عبد الله بن زيد بن أسلم ، عن عطاء بن يسار ، عن ابن عباس قال: أنزل الله تعالى في عامر وأربد ما كانا هما به من النبي صلى الله عليه وسلم.

التالي السابق


الخدمات العلمية