1. الرئيسية
  2. تفسير ابن أبي حاتم
  3. سورة النور
  4. تفسير قوله تعالى ألم تر أن الله يزجي سحابا ثم يؤلف بينه ثم يجعله ركاما فترى الودق
صفحة جزء
[ ص: 2617 ]

قوله ألم تر أن الله يزجي سحابا

[ 14705 ] - حدثنا أبي، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : قوله: " يزجي سحابا يقول: يجري الفلك "

قوله سحابا

[ 14706 ] - حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا عقبة ، حدثني أسامة بن زيد ، حدثني معاذ بن عبد الله بن خبيب الجهني، قال: رأيت ابن عباس مر به تبيع ابن امرأة كعب فسلم عليه فسأله ابن عباس : هل سمعت كعبا يقول في السحاب شيئا؟ قال: نعم، سمعته يقول: إن السحاب غربال المطر، لولا السحاب حين ينزل الماء من السماء لفسد ما يقع عليه. قال: سمعت كعبا يقول: في الأرض تنبت العام نباتا وعام قابل غيره؟ قال: نعم سمعته يقول: إن البذر ينزل من السماء. ، قال ابن عباس : وسمعت ذلك من كعب يقوله

[ 14707 ] - حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا عبيد الله بن موسى ، عن إسرائيل، عن جابر، عن عطاء ، قال: " السحاب يخرج من الأرض ثم تلا: الله الذي يرسل الرياح فتثير سحابا "

[ 14708 ] - حدثنا أحمد بن الفضل العسقلاني ، ثنا بشر بن بكر، حدثتني أم عبد الله بنت خالد بن معدان، عن أبيها، قال: إن في الجنة شجرة تثمر السحاب، فأما السوداء منها فالثمرة التي قد نضجت فهي التي تحمل المطر، وأما البيضاء فهي التي لم تنضج، لم تحمل المطر.

قوله تعالى ثم يؤلف بينه

[ 14709 ] - حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا إسحاق بن سليمان ، قال: سمعت أبا سنان الشيباني الرازي، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن عبيد بن عمير ، قال: يبعث الله المثيرة فتقم الأرض قما، ثم يبعث الله الناشئة فتنشيء السحاب، ثم يبعث الله المؤلفة فيؤلف بينه، ثم يبعث اللواقح فتلقم السحاب أو الشجر. ، شك أبو يحيى

قوله ثم يجعله ركاما بياض

قوله: فترى الودق

[ 14710 ] - حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا هانئ بن سعيد ، وأبو عبد الرحمن الحارثي ، [ ص: 2618 ] عن جويبر ، عن الضحاك : قوله: " فترى الودق قال: الودق المطر "

والوجه الثاني

[ 14711 ] - حدثنا أبي، ثنا علي بن نصر، ثنا عمرو بن عاصم ، ثنا أبو الأشهب ، حدثني أبو تميلة رجل من بني جمان، عن أبيه، " فترى الودق يخرج قال: البرق "

قوله يخرج من خلاله

[ 14712 ] - أخبرنا أبو يزيد القراطيسي ، فيما كتب إلي، أنبأ أصبغ بن الفرج ، قال: سمعت عبد الرحمن بن زيد ، يقول في قول الله: " فترى الودق يخرج من خلاله قال: الخلال الحساب "

قوله وينزل من السماء من جبال فيها من برد فيصيب به من يشاء ويصرفه عن من يشاء

[ 14713 ] - حدثنا أبي، ثنا هشام بن عمارة، ثنا اليمان بن عدي الحمصي، ثنا نافع بن عامر ، عن قتادة ، عن كعب، قال: لولا أن الجليد، ينزل من السماء الرابعة ما مر بشيء إلا أهلكه.

[ 14714 ] - حدثنا علي بن الحسين ، ثنا المقدمي ، ثنا أبو معشر ، عن عبد الجليل، عن شهر بن حوشب ، أن كعبا، سأل عبد الله بن عمرو عن البرق، قال: " هو ما يسبق من البرد، وقال الله عز وجل: جبال فيها من برد فيصيب به من يشاء ويصرفه عن من يشاء يكاد سنا برقه يذهب بالأبصار "

قوله تعالى فيصيب به من يشاء ويصرفه عن من يشاء

[ 14715 ] - حدثنا محمد بن عبد الله بن يزيد المقرئ ، ثنا سفيان ، قال: سمعت عمرو بن دينار ، يقول: " فيصيب به من يشاء فهي تصيب "

قوله ويصرفه عن من يشاء

[ 14716 ] - حدثنا أبي، ثنا عمرو بن عون ، ثنا عبد السلام بن حرب، عن زياد بن خيثمة، عن أبي جعفر ، قال: الصاعقة تصيب المؤمن والكافر، ولا تصيب ذاكر الله عز وجل. [ ص: 2619 ]

قوله يكاد سنا برقه

[ 14718 ] - حدثنا أبي، ثنا إبراهيم بن موسى ، ثنا هشام بن يوسف ، عن ابن جريج ، عن عطاء ، عن ابن عباس : " يكاد سنا برقه ضوء برقه "

[ 14719 ] - أخبرنا العباس بن الوليد بن مزيد البيروتي ، قراءة عليه، أخبرني محمد بن شعيب ، حدثني عثمان بن عطاء ، عن أبيه: " يكاد سنا برقه فيقال: يكاد ضوء برقه يذهب بالأبصار "

[ 14720 ] - أخبرنا أبو عبد الله محمد بن حماد الطهراني ، فيما كتب إلي،أنبأ عبد الرزاق ،أنبأ معمر ، عن قتادة ، في قوله: يكاد سنا برقه قال: لمعان البرق يكاد يذهب بالأبصار.

قوله يذهب بالأبصار

[ 14721 ] - حدثنا أبي، ثنا ابن أبي عمر ، ثنا سفيان ، عن عمرو بن دينار ، في قوله: " يكاد سنا برقه يذهب بالأبصار قال: لم أر أحدا ذهب البرق ببصره ولكن يرسل الصواعق فيصيب بها من يشاء "

[ 14722 ] - حدثنا عبد الله بن سليمان بن الأشعث ، ثنا الحسين بن علي بن مهران ، ثنا عامر بن الفرات، ثنا أسباط ، عن السدي : قوله: " يكاد سنا برقه يذهب بالأبصار يقول: فضوء برقه يلمع البصر منه "

التالي السابق


الخدمات العلمية