1. الرئيسية
  2. تفسير ابن أبي حاتم
  3. سورة النور
  4. تفسير قوله تعالى وإذا بلغ الأطفال منكم الحلم فليستأذنوا كما استأذن الذين من قبلهم
صفحة جزء
قوله تعالى : وإذا بلغ الأطفال منكم الحلم قال: ثم ذكر الصبيان الأحرار ونزل المملوكين على حالهم فقال: وإذا بلغ الأطفال منكم الحلم يعني: الصغار قوله: منكم الحلم يعني: من الأحرار من ولد الرجل وأقاربه "

قوله تعالى فليستأذنوا

[ 14818 ] - حدثنا أبي، ثنا عبدة بن سليمان ،أنبأ ابن المبارك ،أنبأ عبد الملك ، عن عطاء ، قال: كن بنات أخ لي في حجري، فأتيت ابن عباس فقلت: أستأذن عليهن؟ قال: نعم استأذن. ، فقلت: إنما هن بمنزلة بناتي وهن معي في بيتي، فلما عاودته قال: أتحب أن ترى إحداهن عريانة؟. فقلت: لا، فقال: إن المرأة ربما وضعت ثيابها في بيتها. قال: فاستأذنت عليهن فقعدن يبكين، فقلت: ما ذنبي، أمرت بذلك . قال عبد الملك : وسئل عطاء عن رجل كان مع أمه في دار واحدة، أيستأذن عليها؟ قال: نعم.

[ 14819 ] - حدثنا أبي، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس ، قال: " فأما من بلغ الحلم فإنه لا يدخل على الرجل وأهله إلا [ ص: 2638 ] بإذن على كل حال وهو قوله: وإذا بلغ الأطفال منكم الحلم فليستأذنوا كما استأذن الذين من قبلهم "

[ 14820 ] - حدثنا أبي، ثنا عبدة، أنبأ ابن المبارك ، أنا يونس ، عن الزهري ، عن سعيد بن المسيب ، قال: " ليستأذن الرجل على أمه فإنما نزلت وإذا بلغ الأطفال منكم الحلم في ذلك "

[ 14821 ] - حدثنا أبي، ثنا عبد الرحمن بن الضحاك ، ثنا الوليد بن مسلم ، ثنا الأوزاعي ، عن يحيى بن أبي كثير ، قال: إذا كان الغلام رباعيا فليستأذن في العورات الثلاث على أبويه، فإذا بلغ الحلم فليستأذن على كل حال.

[ 14822 ] - حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير ، حدثني ابن لهيعة ، حدثني عطاء بن دينار ، عن سعيد بن جبير : قوله: " فليستأذنوا يعني: في الساعات الثلاث وغيرها الليل والنهار كلما دخلوا على آبائهم "

[ 14823 ] - قرأت على محمد بن الفضل ، ثنا محمد بن علي ، ثنا محمد بن مزاحم ، ثنا بكير بن معروف ، عن مقاتل بن حيان : قوله: " وإذا بلغ الأطفال منكم الحلم فليستأذنوا يقول: فليستأذنوا على كل حال وفي كل حين "

قوله تعالى كما استأذن الذين من قبلهم

[ 14824 ] - حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى، حدثني ابن لهيعة ، حدثني عطاء ، عن سعيد ، في قول الله: " كما استأذن الذين من قبلهم يعني: كما استأذن الكبار من ولد الرجل وأقاربه "

[ 14826 ] - وبإسناده إلى مقاتل بن حيان قوله: " كما استأذن الذين من قبلهم يقول: كما استأذن الذين بلغوا الحلم من قبلهم الذين أمروا بالاستئذان على كل حال "

قوله تعالى يبين الله لكم آياته

[ 14827 ] - حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى، حدثني ابن لهيعة ، حدثني عطاء ، عن سعيد ، في قول الله: " كذلك قال: هكذا يبين لكم آياته، يعني: ما يكون في هذه الآية " [ ص: 2639 ]

[ 14828 ] - قرأت على محمد بن الفضل ، ثنا محمد، ثنا بكير، عن مقاتل : قوله: " كذلك يبين الله لكم آياته يعني: ما فرض عليهم في هذه السورة "

قوله تعالى والله عليم حكيم

[ 14829 ] - حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى، حدثني ابن لهيعة ، حدثني عطاء ، عن سعيد ، " والله عليم حكيم حكم الاستئذان "

التالي السابق


الخدمات العلمية