صفحة جزء
[ ص: 276 ] قوله: ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا آية 165

[1478 ] حدثنا عصام بن رواد ثنا آدم، ثنا أبو جعفر ، عن الربيع، عن أبي العالية ، في قوله: ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا يعني: أوثانا.

والوجه الثاني

[1479 ] حدثنا أبو بكر بن أبي موسى ، ثنا هارون بن حاتم ، ثنا عبد الرحمن بن أبي حماد عن أسباط ، عن السدي عن أبي مالك ، قوله: أندادا يعني: شركاء.

[1480 ] حدثنا أبي ، ثنا آدم ثنا شعبة ، ثنا يزيد الرشك، عن أبي مجلز، كنت جالسا فسأله رجل: ما الشرك؟ قال: أن تتخذ من دون الله أندادا.

[1481 ] حدثنا أبو زرعة ، ثنا عمرو بن حماد بن طلحة ، ثنا أسباط عن السدي : ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله قال: الأنداد من الرجال يطيعونهم كما يطيعون الله إذا أمروهم أطاعوهم وعصوا الله عز وجل.

قوله: يحبونهم كحب الله

[1482 ] حدثنا عصام بن رواد، ثنا آدم ثنا أبو جعفر ، عن الربيع، عن أبي العالية في قوله عز وجل: يحبونهم كحب الله، يقول: يحبون تلك الأوثان كحب الله أي: كحب الذين آمنوا ربهم وروي عن قتادة ، والربيع ، نحو ذلك.

[1483 ] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة، ثنا ورقاء عن ابن أبي نجيح عن مجاهد ، قوله: يحبونهم كحب الله مباهاة ومضارة ومضاهاة للحق، بالحب للأنداد.

قوله: والذين آمنوا أشد حبا لله

[1484 ] حدثنا عصام بن رواد، ثنا آدم، ثنا أبو جعفر ، عن الربيع، عن أبي العالية ، في قوله: والذين آمنوا أشد حبا لله من أهل الأوثان لأوثانهم. وروي عن الربيع، ومجاهد ، وقتادة ونحو ذلك.

[ ص: 277 ] قوله: ولو يرى الذين ظلموا

[1485 ] حدثنا الحسن بن أحمد ، ثنا إبراهيم بن عبد الله ، حدثني سرور بن المغيرة ، عن عباد بن منصور ، عن الحسن في قوله: ولو يرى الذين ظلموا يقول الله لمحمد ولو ترى الذين ظلموا إنك ستراهم إذ يرون العذاب .

قوله: إذ يرون العذاب

[1486 ] حدثنا عصام بن رواد، ثنا آدم، ثنا أبو جعفر ، عن الربيع، عن أبي العالية ، في قوله: ولو يرى الذين ظلموا إذ يرون العذاب يقول: لو قد عاينوا العذاب. وروي عن الربيع نحو ذلك.

قوله: أن القوة لله جميعا وأن الله شديد العذاب

[1487 ] حدثنا الحسن بن أحمد ، ثنا إبراهيم بن عبد الله بن بشار ، حدثني سرور بن المغيرة ، عن عباد بن منصور ، عن الحسن ، ولو يرى الذين ظلموا إذ يرون العذاب أن القوة لله جميعا وأن الله شديد العذاب يقول الله لمحمد: ولو ترى الذين ظلموا إذ يرون العذاب، إنك ستراهم إذ يرون العذاب وحينئذ يعلمون أن القوة لله جميعا وأن الله شديد العذاب .

[1488 ] حدثنا أبي ، ثنا هشام بن خالد ، ثنا شعيب بن إسحاق، ثنا سعيد عن قتادة ، قوله: العذاب أي: عقوبة الآخرة.

التالي السابق


الخدمات العلمية