صفحة جزء
قوله تعالى قل أنزله الذي يعلم السر في السماوات والأرض

[ 14979 ] - حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير ، حدثني ابن لهيعة ، حدثني عطاء بن دينار ، عن سعيد بن جبير ، قال: قال ابن عباس : " خلق الله اللوح المحفوظ كمسيرة مائة عام فقال للقلم قبل أن يخلق الخلق وهو على العرش تبارك وتعالى: اكتب، فقال القلم: وما أكتب؟ قال: علمي في خلقي إلى يوم تقوم الساعة، فجرى القلم بما هو كائن في علم الله إلى يوم القيامة فذلك يقول للنبي صلى الله عليه وسلم: يعلم ما في السماء والأرض "

[ 14980 ] - حدثنا أبي، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : قوله: " يعلم السر قال: السر ما أسر ابن آدم في نفسه "

[ 14981 ] - حدثنا أبو سعيد بن يحيى بن سعيد القطان ، ثنا أبو عامر العقدي، ثنا سفيان ، عن أبي روق ، عن الضحاك بن مزاحم ، قال: السر ما حدثت به نفسك.

[ 14982 ] - أخبرنا يونس بن عبد الأعلى ، قراءة، أنا ابن وهب ،أنبأ حفص بن ميسرة ، عن زيد بن أسلم ، في قول الله: " يعلم السر قال: يعلم سرار العبد. تقدم تفسيره غير مرة

قوله تعالى إنه كان غفورا رحيما

[ 14983 ] - حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله ، حدثني ابن لهيعة ، حدثني عطاء ، عن سعيد بن جبير : قوله: " غفورا يعني: لما كان منهم في الشرك: رحيما بهم في الإسلام "

التالي السابق


الخدمات العلمية