صفحة جزء
قوله: إذ تبرأ الذين اتبعوا من الذين اتبعوا ورأوا العذاب آية 166

[1489 ] حدثنا عصام بن رواد، ثنا آدم، ثنا أبو جعفر ، عن الربيع، عن أبي العالية ، في قوله: إذ تبرأ الذين اتبعوا قال: تبرأت القادة من الأتباع يوم القيامة إذا رأت العذاب.

[1490 ] حدثنا محمد بن يحيى، أنبأ العباس بن الوليد، أنبأ يزيد، ثنا سعيد ، عن قتادة قوله: إذ تبرأ الذين اتبعوا قال: هم الجبابرة والقادة والرءوس في الشر والشرك، من الذين اتبعوا وهم: الأتباع والضعفاء. وروي عن عطاء ، والربيع بن أنس نحو ذلك.

[ ص: 278 ] الوجه الثاني:

[1491 ] حدثنا أبو زرعة ، عمرو بن حماد، ثنا أسباط عن السدي : إذ تبرأ الذين اتبعوا من الذين اتبعوا أما الذين اتبعوا فهم الشياطين تبرأوا من الإنس.

قوله: وتقطعت بهم الأسباب آية 166

[1492 ] حدثنا يعقوب بن عبيد النهرتيري ببغداد، أنبأ أبو عاصم ، أنبأ عيسى يعني ابن ميمون عن قيس يعني: ابن سعد ، عن عطاء عن ابن عباس : وتقطعت بهم الأسباب قال: المودة.

[1493 ] حدثنا أحمد بن سنان، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن سفيان عن عبيد المكتب، عن مجاهد : وتقطعت بهم الأسباب قال: تواصلهم في الدنيا. وروي عن قتادة ، وعطية نحو ذلك.

[1494 ] أخبرنا محمد بن سعد العوفي فيما كتب إلي، حدثني أبي، ثنا عمي الحسين ، عن أبيه، عن جده، عن عبد الله بن عباس : وتقطعت بهم الأسباب يقول: تقطعت بهم المنازل.

[1495 ] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا هانئ بن سعيد يعني: النخعي ، أخو أبي بكير، عن جويبر، عن الضحاك : وتقطعت بهم الأسباب يعني تقطعت بهم الأرحام، وتفرقت بهم المنازل في النار.

والوجه الثالث

[1496 ] حدثنا عصام بن رواد، ثنا آدم، ثنا أبو جعفر ، عن الربيع، عن أبي العالية : وتقطعت بهم الأسباب يعني أسباب الندامة. وروي عن الربيع نحو ذلك.

وخالف ذلك رواية محمد بن عمار .

[1497 ] حدثنا محمد بن عمار ، ثنا عبد الرحمن الدشتكي، ثنا أبو جعفر ، عن الربيع، قوله: وتقطعت بهم الأسباب يقول: الأسباب: المنازل وكذلك رواه خالد بن زيد عن أبي جعفر ، عن الربيع يقول: المنازل.

[ ص: 279 ] الوجه الرابع

[1498 ] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا عبيد الله بن موسى، أنبأ إسرائيل، عن السدي ، عن أبي صالح : وتقطعت بهم الأسباب قال: الأعمال. وروي عن السدي نحو ذلك.

التالي السابق


الخدمات العلمية