صفحة جزء
قوله: يا أيها الناس كلوا مما في الأرض حلالا طيبا آية 168

قد تقدم تفسيره.

[ ص: 280 ] قوله: ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين آية 168

[1502 ] حدثني أبي، ثنا حسان بن عبد الله المصري، ثنا السري بن يحيى، عن سليمان التيمي ، عن أبي رافع قال: غضبت على امرأتي فقال: هي يوما يهودية ويوما نصرانية وكل مملوك لها حر إن لم تطلق امرأتك، فأتيت عبد الله بن عمر ، فقال: إنما هذه من خطوات الشيطان. وكذلك قالت زينب بنت أم سلمة ، وهي يومئذ أفقه امرأة بالمدينة، وابنة عاصم بن عمر فقالا مثل ذلك.

الوجه الثاني:

[1503 ] حدثنا عبد الرحمن بن خلف بن عبد الرحمن الحمصي، ثنا عبد الرحمن ، ثنا محمد بن شعيب، ثنا شيبان بن عبد الرحمن ، ثنا منصور بن المعتمر، عن أبي الضحى ، عن مسروق ، قال: أتي عبد الله بن مسعود بضرع وملح، فجعل يأكل فاعتزل رجل من القوم فقال ابن مسعود : ناولوا صاحبكم. فقال: لا أريده قال: أصائم أنت. ؟ قال: لا قال: فما شأنك؟. قال: حرمت أن آكل ضرعا أبدا. فقال ابن مسعود : هذا من خطوات الشيطان، فاطعم وكفر عن يمينك.

الوجه الثالث:

[1504 ] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا أبو خالد ، عن داود، عن الشعبي في رجل، نذر أن ينحر ابنه. قال: أفتاه مسروق ، قال: هي من خطوات الشيطان، وافتداه بكبش.

الوجه الرابع:

[1505 ] حدثنا حجاج بن حمزة الخشابي، ثنا شبابة، ثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قوله: ولا تتبعوا خطوات الشيطان قال: خطاه، أو قال: خطاياه .

[1506 ] حدثني أبو عبد الله الطهراني، أنبأ حفص بن عمر ، ثنا الحكم بن أبان، عن عكرمة : خطوات الشيطان قال: نزغات الشيطان.

[ ص: 281 ] [1507] حدثنا أبي ، ثنا يحيى بن المغيرة ، أنبأ جرير ، عن سليمان التيمي ، عن أبي مجلز، في قوله: ولا تتبعوا خطوات الشيطان قال: النذور في المعاصي.

[1508 ] حدثنا أبي ، ثنا ثابت بن محمد الزاهد، ثنا حسين الجعفي ، عن القاسم بن الوليد الهمداني، قال: سألت قتادة عن قول الله قلت: أرأيت قوله: ولا تتبعوا خطوات الشيطان ؟ قال: كل معصية لله فهي من خطوات الشيطان. وروي عن السدي نحو قول قتادة .

قوله: الشيطان آية 168

[1509 ] حدثنا أبي ، ثنا خالد بن خداش المهلبي، ثنا حماد بن زيد ، عن الزبير بن خريت، عن عكرمة قال: إنما سمي الشيطان: لأنه تشيطن.

[1510 ] حدثنا أبو زرعة ، ثنا عمرو بن حماد، ثنا أسباط ، عن السدي : إنما يأمركم بالسوء قال: السوء: المعصية .

التالي السابق


الخدمات العلمية