صفحة جزء
قوله تعالى الذين يحشرون على وجوههم

[ 15144 ] - حدثنا إسحاق بن إبراهيم البغوي، ثنا الحسين بن محمد ، ثنا شيبان ، عن قتادة ، عن أنس، أن رجلا قال: يا رسول الله كيف يحشر الكافر على وجهه يوم القيامة؟ قال نبي الله صلى الله عليه وسلم: إن الذي أمشاه على رجليه قادر أن يمشيه على وجهه.

[ 15145 ] - حدثنا علي بن الحسن الهسنجاني، ثنا مسدد ، ثنا حزم، قال: سمعت الحسن ، يقول: الذين يحشرون على وجوههم إلى جهنم قال: قيل يا نبي الله: كيف يمشون على وجوههم؟ قال: أرأيت الذي أمشاهم على أقدامهم قادر أن يمشيهم على وجوههم.

[ 15146 ] - حدثني أبي، ثنا عمرو بن علي، ثنا يحيى بن سعيد ، ثنا الأشعث، عن الحسن ، قال: " لما سير عامر بن عبد قيس إلى الشام قال: الحمد لله الذي حشرني راكبا، قال الحسن : قد والله علم عامر أن قوما يحشرون على وجوههم "

قوله تعالى أولئك شر مكانا

[ 15147 ] - أخبرنا عبيد بن محمد بن يحيى بن حمزة الدمشقي، فيما كتب إلي، ثنا أبو الجماهر ، ثنا سعيد بن بشير ، ثنا قتادة، ذكر لنا أن رجلا قال: يا نبي الله كيف يحشر الكافر على وجهه يوم القيامة؟ قال نبي الله صلى الله عليه وسلم: " أليس الذي أمشاه على رجليه قادر على أن يمشيه على وجهه، قال الله عز وجل: أولئك شر مكانا وأضل سبيلا "

قوله تعالى وأضل سبيلا

[ 15148 ] - حدثنا أبو زرعة ، ثنا منجاب بن الحارث ،أنبأ بشر بن عمارة ، عن أبي روق ، عن الضحاك ، عن ابن عباس ، في قوله: " وأضل سبيلا يقول: وأبعد حجة "

التالي السابق


الخدمات العلمية