صفحة جزء
قوله تعالى وهو الذي خلق من الماء بشرا

[ 15273 ] - حدثنا إبراهيم بن مرزوق البصري، نزيل مصر، ثنا أبو عامر ، ثنا مبارك بن فضالة ، عن ثمامة، عن أنس بن مالك ، قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن العزل فقال: لو أن الماء الذي يكون منه الولد صب على صخرة لأخرج الله منها ما قدر ليخلق الله نفسا هو خالقها.

قوله تعالى فجعله نسبا

[ 15274 ] - حدثنا علي بن الحسين ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، وعثمان ، قالا: ثنا أبو معاوية ، عن جويبر ، عن الضحاك ، قال: النسب الرضاع .

[ 15275 ] - حدثنا محمد بن يحيى ،أنبأ العباس بن الوليد ، ثنا يزيد بن زريع ، ثنا سعيد ، عن قتادة : قوله: " وهو الذي خلق من الماء بشرا فجعله نسبا وصهرا وكان ربك قديرا ذكر الله الصهر مع النسب وحرم أربع عشرة امرأة: سبعا من النسب وسبعا من الصهر، واستوى تحريم الله في النسب والصهر "

قوله تعالى : وصهرا

[ 15276 ] - حدثنا أبي، ثنا سليمان بن معبد، ثنا عبد الرزاق ،أنبأ معمر ، عن ابن طاوس ، عن أبيه: " نسبا وصهرا قال: الرضاعة من الصهر "

[ 15277 ] - حدثنا علي بن الحسين ، ثنا أبو بكر ، وعثمان ابنا أبي شيبة، ثنا أبو معاوية ، عن جويبر ، عن الضحاك ، قال: الصهر الختونة. [ ص: 2711 ]

قوله تعالى وكان ربك قديرا

[ 15278 ] - حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا أبو يحيى الرازي، عن عمرو بن أبي قيس، عن مطرف ، عن المنهال ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال: أتاه رجل فقال: يا ابن عباس سمعت الله يقول: " وكان الله " كأنه شيء كان؟ قال: " أما قوله: " وكان الله" ، فإنه لم يزل ولا يزال وهو الأول والآخر والظاهر والباطن "

التالي السابق


الخدمات العلمية