صفحة جزء
قوله تعالى: في قلوبهم مرض

[109] حدثنا أبو زرعة ، ثنا محمد بن أبي بكر المقدسي، ثنا عبد العزيز بن عبد الصمد، عن مالك بن دينار ، عن عكرمة في قلوبهم مرض قال: الزنا.

[110] حدثنا أحمد بن منصور الرمادي، ثنا عبد الرزاق ، ثنا معمر ، عن ابن طاوس ، عن أبيه، في قلوبهم مرض قال: ذلك في بعض أمور النساء.

الوجه الثاني:

[111] حدثنا أبو زرعة ، ثنا منجاب بن الحارث ، أنبأ بشر بن عمارة، عن أبي روق، عن الضحاك ، عن ابن عباس في قلوبهم مرض قال: المرض: النفاق.

والوجه الثالث:

[112] حدثنا محمد بن يحيى، أنبأ أبو غسان محمد بن عمرو ، ثنا سلمة، عن محمد بن إسحاق ، قال: فيما حدثنا محمد بن أبي محمد، عن عكرمة أو سعيد بن جبير ، عن ابن عباس : في قلوبهم مرض أي شك.

[113] حدثنا عصام بن رواد بن الجراح العسقلاني ، ثنا آدم بن أبي إياس ، ثنا أبو جعفر الرازي، عن الربيع بن أنس ، عن أبي العالية : يقول الله: في قلوبهم مرض يعني الشك. قال أبو محمد: وكذا روي عن مجاهد ، والحسن ، وعكرمة ، والربيع بن أنس ، والسدي ، وقتادة .

قوله فزادهم الله مرضا

[114] حدثنا محمد بن يحيى، أنبأ أبو غسان، ثنا سلمة، عن محمد بن إسحاق ، قال: [ ص: 44 ] فيما حدثني محمد بن أبي محمد، عن عكرمة أو سعيد بن جبير ، عن ابن عباس : فزادهم الله مرضا أي شكا.

[115] حدثنا عصام بن رواد، ثنا آدم، ثنا أبو جعفر ، عن الربيع، عن أبي العالية ، يقول: فزادهم الله مرضا يعني شكا.

الوجه الثاني:

[116] حدثنا محمد بن علي بن سعيد النسائي ، ثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا جعفر بن سليمان الضبعي، عن محمد بن علي، عن سعد الإسكاف، عن زيد بن علي ، أنه قال: المرض مرضان: مرض زنا، ومرض نفاق.

[117] حدثنا أبي ، ثنا أبو عمر حفص بن عمر ، ثنا الحارث بن وجيه ، عن مالك بن دينار قال: سألت عكرمة عن قوله: فزادهم الله مرضا قال: زنا.

الوجه الثالث:

[118] حدثنا محمد بن علي، أنبأ العباس ، ثنا يزيد، ثنا سعيد ، عن قتادة ، في قوله: فزادهم الله مرضا أي نفاقا.

قوله تعالى: ولهم عذاب أليم

[119] حدثنا عصام بن رواد العسقلاني ، ثنا آدم، ثنا أبو جعفر الرازي، عن الربيع بن أنس ، عن أبي العالية ، في قوله: ولهم عذاب أليم قال: الأليم الموجع، في القرآن كله قال: وكذلك فسره سعيد بن جعفر ، والضحاك بن مزاحم ، وقتادة ، وأبو مالك ، وأبو عمران الجوني ، ومقاتل بن حيان.

قوله: بما كانوا يكذبون

[120] حدثنا أبو زرعة ، ثنا منجاب بن الحارث ، أنبأ بشر، عن أبي روق، عن الضحاك ، عن ابن عباس ، في قوله: بما كانوا يكذبون يقول: يبدلون ويحرفون.

التالي السابق


الخدمات العلمية