صفحة جزء
قوله: أتبنون بكل ريع آية 128

[ 15798 ] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح، ثنا معاوية بن صالح عن علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس، قوله أتبنون بكل ريع يقول: بكل شرف.

[ 15799 ] حدثنا علي بن الحسن الهسنجاني، ثنا سعيد بن أبي مريم، ثنا مفضل، ثنا أبو صخر، أتبنون بكل ريع آية تعبثون قال: الريع: الجبال والأمكنة المرتفعة من الأرض .

[15800] حدثنا أبي ، ثنا عيسى بن جعفر، ثنا مسلم يعني ابن خالد، عن ابن أبي نجيح عن مجاهد، في قول الله: أتبنون بكل ريع قال: الريع الثنية الصغيرة.

[ 15801] حدثنا حجاج بن حمزة، ثنا شبابة، ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح عن مجاهد، بكل ريع قال: بكل فج بين جبلين.

[ 15802 ] حدثنا الحسين بن الحسن، ثنا إبراهيم بن عبد الله، ثنا حجاج، عن ابن جريج عن مجاهد، بكل ريع قال: فج بين جبلين.

[ 15803] حدثنا عبد الله بن سليمان، ثنا الحسين بن علي، ثنا عامر بن الفرات، ثنا أسباط، عن السدي، أتبنون بكل ريع قال: الريع ما استقبل الطريق بين الجبال والظراب.

[ 15804] حدثنا أبي ، ثنا هدبة بن خالد، ثنا همام عن قتادة، في هذه الآية أتبنون بكل ريع قال: بكل طريق.

[ 15805 ] حدثنا إسماعيل بن أبي الحارث، ثنا يحيى بن أبي بكير عن شريك، عن السدي، قال: الريع الطريق.

[ 15806] أخبرنا محمد بن سعد العوفي، فيما كتب إلي، حدثني أبي، حدثني عمي، حدثنا أبي عن أبيه، عن ابن عباس، بكل ريع قال: الريع: الطريق وروي عن قتادة مثل ذلك

[ ص: 2794 ] قوله: آية

[ 15807 ] حدثنا حجاج بن حمزة، ثنا شبابة، ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح عن مجاهد، قوله: آية تعبثون بنيانا.

الوجه الثاني

[ 15808] حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن أبي الحواري، ثنا علي بن الفضل اللهبي، حدثنا مسلم بن خالد الزنجي، عن ابن أبي نجيح عن مجاهد، قوله: آية قال: الآية اتخاذ أبرجة الحمام.

قوله: تعبثون

[ 15809] أخبرنا العباس بن الوليد، ثنا محمد بن شعيب بن شابور، حدثنا عثمان بن عطاء عن أبيه عطاء، وأما بكل ريع آية تعبثون فيقال: بكل شرف ومنظر تبنون عبثا.

[15810] حدثنا محمد بن سعد، فيما كتب إلي حدثني أبي، حدثني عمي، حدثني أبي عن أبيه، عن ابن عباس، تعبثون قال: تلعبون. وروي عن الضحاك، وقتادة، مثل ذلك

[15811] حدثنا علي بن الحسين، ثنا المقدمي، ثنا أسيد بن حبيب، ثنا العلاء بن عبد الكريم عن مجاهد، قال: ليس أحد أشبه فعالا بعاد من أمة محمد صلى الله عليه وسلم قال: أتبنون بكل ريع آية تعبثون فقد والله فعلوا: وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون

التالي السابق


الخدمات العلمية