صفحة جزء
قوله تعالى: الذي يراك حين تقوم

[ 16020] حدثنا أحمد بن عمرو بن أبي عاصم، ثنا أبي، ثنا أبي، أنبأ شبيب عن عكرمة، عن ابن عباس، في قول الله: الذي يراك حين تقوم قال: تقوم الصلاة.

[ 16021] حدثنا أبو عبد الله محمد بن حماد الطهراني، أنبأ حفص بن عمر، ثنا الحكم بن أبان عن عكرمة، في قول الله: الذي يراك حين تقوم قال: يرى قيامه وركوعه وسجوده.

[ ص: 2828 ] [ 16022 ] حدثنا عمرو بن مسلم البصري، ثنا عبيد الله بن معاذ، ثنا أبي، ثنا ربيعة بن كلثوم بن جبر أنه سمع الحسن يقول في قول الله: الذي يراك حين تقوم قال: حين تقوم إذا صليت وحدك.

الوجه الثاني :

[16023 ] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا أبو بكير النخعي عن جويبر، عن الضحاك، الذي يراك حين تقوم قال: حين تقوم من فراشك، أو من مجلسك.

[ 16024] حدثنا أبو زرعة، ثنا صفوان، ثنا الوليد، ثنا شعيب بن رزيق عن عطاء الخراساني عن عكرمة، قال: الذي يراك حين تقوم معهم وتقعد.

[ 16025 ] أخبرنا محمد بن يحيى، أنبأ العباس بن الوليد، ثنا يزيد، ثنا سعيد عن قتادة، قوله: الذي يراك حين تقوم يقول: الذي يراك قائما، وجالسا وعلى حالاتك.

[ 16026 ] حدثنا الحسين بن الحسن، ثنا إبراهيم بن عبد الله الهروي، أنبأ الحجاج، عن ابن جريج عن مجاهد: يراك حين تقوم أينما كنت.

الوجه الثالث :

[ 16027 ] حدثنا يزيد بن سنان البصري، بمصر، ثنا يحيى بن سعيد القطان، ثنا ربيعة بن كلثوم، قال: سمعت الحسن، يقول : الذي يراك حين تقوم حين تخلو بها.

التالي السابق


الخدمات العلمية