صفحة جزء
قوله تعالى: وتقلبك في الساجدين

[ 16028] حدثنا يعقوب بن عبيد النهرتيري البغدادي، أنبأ أبو عاصم، أنبأ شبيب يعني :ابن بشير عن عكرمة، عن ابن عباس، وتقلبك في الساجدين قال: من نبي إلى نبي حتى أخرجك نبيا.

[ 16029] حدثنا أبو خلاد سليمان بن خلاد المؤدب، ثنا الحسن بن بشر بن مسلم الكوفي، ثنا سعيد، أنبأ عطاء، عن ابن عباس، في قول الله عز وجل: وتقلبك في الساجدين قال: ما زال النبي - صلى الله عليه وسلم - يتقلب في أصلاب الأنبياء حتى ولدته أمه.

[ ص: 2829 ] الوجه الثاني :

[ 16030 ] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا أبو خالد الأحمر عن عبد الملك بن سليمان عن أبي عبيد الله أو قيس عن مجاهد، وتقلبك في الساجدين قال: كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يرى من خلفه كما يرى بين يديه.

[16031 ] حدثنا حجاج بن حمزة، ثنا شبابة، ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح عن مجاهد، قوله: وتقلبك في الساجدين قال: في المصلين، قال: كان يقول :يرى من خلفه في الصلاة.

[ 16032] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا أبو نعيم عن سفيان عن أبيه عن عكرمة، وتقلبك في الساجدين قال: قيامه وركوعه وسجوده.

[ 16033 ] أخبرنا العباس بن الوليد بن مزيد البيروتي، أنبأ محمد بن شعيب بن شأبور، أخبرني عثمان بن عطاء عن أبيه، وتقلبك في الساجدين تقلب وتقوم وتقعد معهم.

الوجه الثالث:

[ 16034 ] حدثنا يزيد بن سنان البصري، نزيل مصر، ثنا يحيى بن سعيد العطان، ثنا ربيعة بن كلثوم، قال: سمعت الحسن، يقول: وتقلبك في الساجدين في الناس.

[16035] حدثنا عمرو بن سلم بن محمد بن الزبير البصري، بالري، ثنا عبيد الله بن معاذ، ثنا أبي، ثنا ربيعة، أنه سمع الحسن، يقول في قول الله عز وجل: وتقلبك في الساجدين قال: إذا صليت، عند الناس.

[16036 ] حدثنا علي بن الحسين، ثنا ابن نمير، ومحمد بن العلاء، قالا: ثنا ابن يمان عن أشعث عن جعفر عن سعيد، وتقلبك في الساجدين قال: كما كان تقلب الأنبياء قبلك.

[16037] أخبرنا موسى بن هارون الطوسي، فيما كتب إلي، أخبرنا الحسين بن محمد المروذي، ثنا شيبان عن قتادة، قوله: الذي يراك حين تقوم وتقلبك في الساجدين قال: في الصلاة يراك وحدك ويراك في الجميع.

التالي السابق


الخدمات العلمية