صفحة جزء
قوله تعالى: يلقون السمع

[16042] حدثنا حجاج بن حمزة، ثنا شبابة، ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح عن مجاهد، قوله: يلقون السمع الشيطان ما سمعه ألقاه على كل أفاك كذاب.

[ 16043] أخبرنا أبو عبد الله الطهراني، كتابة، أنبأ عبد الرزاق، أنبأ معمر عن قتادة يعني قوله: يلقون السمع قال: هم الكهنة يسترق الجن السمع، ثم يأتون إلى أوليائهم من الإنس.

[ 16044] حدثنا الحسين بن الحسن، ثنا إبراهيم بن عبد الله الهروي، ثنا حجاج، عن ابن جريج عن مجاهد، يلقون السمع القول.

قوله تعالى: وأكثرهم كاذبون

[ 16045] حدثنا محمد بن يحيى، أنبأ العباس بن الوليد، ثنا يزيد بن زريع، ثنا سعيد عن قتادة، قوله: وأكثرهم كاذبون قال: كانت الشياطين يستمعون إلى السماء [ ص: 2831 ] فينزلون فيخبرون به الكهنة، فكانت الكهنة يحدثون به الناس، ويخلطون به كذبا كثيرا فأما ما كان من سمع السماء فتصير حقا، وأما ما خلطوا به الكذب فيصير كذبا.

[ 16046 ] حدثنا أبي ، ثنا نعيم بن حماد، ثنا ابن المبارك، أنبأ معمر، عن الزهري، في قوله: وأكثرهم كاذبون قال: الشيطان يسترق السمع فيجيء بكلمة حق فيقذفها في أذن وليه فيزيد فيها أكثر من مائة كذبة.

[16047] حدثنا علي بن الحسين، أنبأ إبراهيم بن العلاء الحمصي، ثنا إسماعيل بن عياش، حدثني عمر بن عبد الله، مولى غفرة قال: سمعت محمد بن كعب، يقول: والله ما لأحد من أهل الأرض في السماء نجم، ولكنهم يتبعون ويتخذون النجوم علة فهو كما أخبرنا الله: إلا من خطف الخطفة فأتبعه شهاب ثاقب قال: على من تنزل الشياطين إلى قوله: وأكثرهم كاذبون

التالي السابق


الخدمات العلمية