صفحة جزء
قوله تعالى: والشعراء يتبعهم الغاوون

[ 16048] حدثنا أبو زرعة، ثنا منجاب بن الحارث، أنبأ بشر بن عمارة عن أبي روق، عن الضحاك، عن ابن عباس، في قوله: والشعراء يتبعهم الغاوون قال: المشركون منهم الذين كانوا يهجون النبي - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه - رضي الله عنهم - .

[ 16049] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح، كاتب الليث، حدثني معاوية بن صالح عن علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس، في قوله: والشعراء يتبعهم الغاوون قال: هم الكفار يتبعون ضلال الجن والإنس.

[ 16050 ] حدثنا أبي ، ثنا محمد بن عمران بن أبي ليلى، ثنا بشر بن عمارة الخثعمي عن أبي روق، عن الضحاك، عن ابن عباس، في قوله: والشعراء يتبعهم الغاوون قال غواة الجن.

[16051 ] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا وكيع، ثنا سفيان عن سلمة عن عقيل عن عكرمة، والشعراء يتبعهم الغاوون قال: عصاة الجن.

الوجه الثاني :

[ 16052 ] أخبرنا عمرو بن ثور القيساري، فيما كتب إلي، ثنا الفريابي، ثنا قيس ، [ ص: 2832 ] عن يعلى بن النعمان عن عكرمة، عن ابن عباس، والشعراء يتبعهم الغاوون قال: هم الرواة.

الوجه الثالث :

[16053] حدثنا أبي ، ثنا أبو غسان مالك بن إسماعيل، ثنا زهير، ثنا خصيف عن عكرمة، في قوله: والشعراء يتبعهم الغاوون قال: كان الشاعران يتقاولان فيكون لهذا تبع ولهذا تبع، قالوا لخصيف: فتباعهما هم الغاوون؟ قال: نعم .

[ 16054] حدثنا أبو زرعة، ثنا أبو الربيع الزهراني، حدثني سفيان بن عيينة عن عبد الكريم الجزري عن عكرمة، قال: تهاجى شاعران في الجاهلية فكان مع كل واحد منهما فئة من الناس قال الله عز وجل: والشعراء يتبعهم الغاوون فهم ذانك الشاعران.

الوجه الرابع:

[ 16055] أخبرنا أبو يزيد القراطيسي، فيما كتب إلي، أنبأ أصبغ، قال: سمعت عبد الرحمن بن زيد، في قول الله: والشعراء يتبعهم الغاوون قال: المشركون.

الوجه الخامس :

[ 16056 ] حدثنا حجاج بن حمزة، ثنا شبابة، ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح عن مجاهد، قوله: والشعراء يتبعهم الغاوون قال: الشيطان.

التالي السابق


الخدمات العلمية