صفحة جزء
قوله تعالى: وجحدوا بها آية 14

[ 16169] حدثنا محمد بن يحيى، أنبأ العباس بن الوليد النرسي، ثنا يزيد، ثنا سعيد عن قتادة، وجحدوا بها والجحود لا يكون إلا من بعد معرفة.

[16170] أخبرنا عبيد بن يحيى بن حمزة، فيما كتب إلي، ثنا أبو الجماهر، حدثني سعيد بن بشير عن قتادة، قوله: وجحدوا بها قال: كذب بها القوم وبها في قوله: بها بآيات الله عز وجل .

[ ص: 2853 ] قوله تعالى: واستيقنتها أنفسهم

[16171] أخبرنا موسى بن هارون الطوسي، فيما كتب إلي، ثنا الحسين بن محمد المروذي، ثنا شيبان عن قتادة، قوله: وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم قال: جحدوا بها بعدما استيقنتها أنفسهم أنها حق.

[ 16172] أخبرنا عبيد بن محمد بن يحيى بن حمزة، فيما كتب إلي، ثنا أبو الجماهر، حدثني سعيد بن بشير عن قتادة، واستيقنتها أنفسهم وقد أيقنتها أنفسهم أن موسى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .

[ 16173] أخبرنا أبو يزيد القراطيسي، فيما كتب إلي، أنا أصبغ، قال: سمعت عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، يقول: في قوله: واستيقنتها أنفسهم قال: استيقنوا أن الآيات من الله حق فلم يجحدوا بها، قال: ظلما وعلوا .

قوله تعالى: ظلما وعلوا

[16174] حدثنا حجاج بن حمزة، ثنا علي بن الحسن بن شقيق، ثنا الحسين بن واقد، ثنا يزيد النحوي عن عكرمة، قال: العلو في كتاب الله التجبر.

[ 16175 ] أخبرنا العباس بن الوليد بن مزيد، قراءة، أخبرني محمد بن شعيب بن شابور، حدثني عثمان بن عطاء عن أبيه عطاء، أما ظلما وعلوا فظلما وتعظما واستكبارا.

[ 16176 ] حدثنا عبد الله بن سليمان، ثنا الحسين بن علي، ثنا عامر، ثنا أسباط، عن السدي، قوله: واستيقنتها أنفسهم ظلما وعلوا قال: فتكبروا وقد استيقنتها أنفسهم، وهذا في التقديم والتأخير، قوله: فانظر كيف كان عاقبة المفسدين

[ 16177 ] حدثنا عصام بن رواد، ثنا آدم، ثنا أبو جعفر الرازي، عن الربيع عن أبي العالية، قال: وكان فسادهم ذلك معصية الله; لأنه من عصى الله في الأرض، أو أمر بمعصية فقد أفسد في الأرض; لأنه صلاح الأرض والسماء بالطاعة.

التالي السابق


الخدمات العلمية