صفحة جزء
قوله تعالى: وورث سليمان داود آية 16

[ 16183 ] حدثنا أحمد بن يحيى بن مالك السوسي، ثنا عبد الوهاب بن عطاء عن سعيد عن قتادة، في قوله: وورث سليمان داود ورث نبوته وملكه.

[ 16184 ] أخبرنا موسى بن هارون الطوسي، فيما كتب إلي، ثنا الحسين بن محمد المروذي، ثنا شيبان عن قتادة، قوله: وورث سليمان داود قال :ورثه نبوته وملكه، وعلمه.

[ 16185 ] حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن عبد الرحمن، ثنا عبد الله بن أبي جعفر عن أبيه، عن الربيع بن أنس، في قوله: وورث سليمان داود قال: ورثه أن سخر له الشياطين والرياح إلى مما ورث مما أعطي أبوه.

[ ص: 2855 ] قوله تعالى: وقال يا أيها الناس

[ 16186 ] حدثنا أبي ، ثنا عيسى بن محمد أبو عمير بن النحاس، ثنا ضمرة، عن الأوزاعي، قال: الناس عندنا أهل العلم.

قوله تعالى: علمنا منطق الطير

[ 16187] أخبرنا محمد بن حماد الطهراني، فيما كتب إلي، أنا عبد الرزاق، أنبأ معمر عن قتادة، في قوله: علمنا منطق الطير قال: النملة من الطير.

قوله تعالى: وأوتينا من كل شيء إن هذا لهو الفضل المبين

[ 16188 ] حدثنا عبد الله بن سليمان، ثنا الحسين بن علي، ثنا عامر، ثنا أسباط، عن السدي، قوله: وأوتينا من كل شيء قال: أوتوا من كل شيء كان في بلادهم.

[ 16189 ] حدثنا أبو عتبة الحمصي، ثنا محمد بن يوسف الفريابي عن سفيان الثوري عن علقمة، وعطاء، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن أبي الدرداء، قال: كان داود يقضي بين البهائم يومان وبين الناس يوما، فجاءت بقرة فوضعت قرنها في حلقة الباب ثم تنغمت كما تنغم الوالدة على ولدها، وقالت: كنت شابة كانوا ينتجوني ويستعملوني ثم أن كبرت فأرادوا أن يذبحوني ثم قال :داود، أحسنوا إليها ولا تذبحوها ثم قرأ: علمنا منطق الطير وأوتينا من كل شيء

التالي السابق


الخدمات العلمية