1. الرئيسية
  2. تفسير ابن أبي حاتم
  3. سورة النمل
  4. تفسير قوله تعالى حتى إذا أتوا على واد النمل قالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم
صفحة جزء
قوله تعالى: حتى إذا أتوا على واد النمل آية 18

[ 16198 ] حدثنا محمد بن يحيى، أنبأ العباس بن الوليد النرسي، ثنا يزيد بن زريع، ثنا سعيد عن قتادة، قوله: حتى إذا أتوا على واد النمل قال: ذكر لنا أنه واد بأرض الشام.

قوله تعالى: قالت نملة إلى قوله: وهم لا يشعرون

[ 16199] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا أحمد بن بشير، أنبأ شيخ، من ثقيف، عن الشعبي، قال: النملة التي فقه سليمان كلامها كانت ذات جناحين.

[16200] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا أحمد بن بشير عن أبي روق، عن الشعبي، مثله .

[ 16201 ] حدثنا أبي ، ثنا عيسى بن يونس، ثنا ضمرة، عن العلاء بن هارون، عن الشعبي، قال: النملة من الطير ولولا ذلك لم يعرف سليمان ما تقول ذلك.

[ 16202] حدثنا أبي ، ثنا عمرو بن عون، ثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن [ ص: 2858 ] الحكم بن الوليد عن نوف الحميري، قال: كان نمل سليمان مثل أمثال الذياب.

[16203 ] حدثنا أبي ، ثنا محمد بن بشار، ثنا يزيد بن هارون، أنبأ مسعر عن زيد العمي عن أبي الصديق الناجي، قال: خرج سليمان بن داود يستسقي فإذا هو بنملة مستلقية على ظهرها رافعة قوائمها إلى السماء وهي تقول: اللهم أنا خلق من خلقك لا غنى بنا عن سقياك، وإلا تسقنا تهلكنا، فقال سليمان: ارجعوا فقد سقيتم بدعوة غيركم .

[ 16204 ] حدثنا أبي ، ثنا ابن أبي عمر، قال سفيان، لو أن سليمان بن داود، لم يقبله بالذي ينبغي لساخت به الأرض خمس مائة قامة حين قالت النملة: يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم قال: فتبسم ضاحكا من قولها: وقال رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي

التالي السابق


الخدمات العلمية