صفحة جزء
قوله: فتبسم ضاحكا من قولها آية 19

[16205 ] حدثنا أحمد بن سنان، ثنا عبد الرحمن بن مهدي، عن الحكم بن عطية، قال: سألت محمد بن سيرين، عن التبسم في الصلاة فقال ما أراه إلا ضحكا، ثم قرأ فتبسم ضاحكا من قولها

قوله تعالى: وقال رب أوزعني أن أشكر إلى صالحا ترضاه

[ 16206] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح، حدثني معاوية بن صالح عن علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس، قوله: أوزعني فقال: اجعلني.

الوجه الثاني:

[16207 ] حدثنا محمد بن يحيى، أنبأ العباس، ثنا يزيد، ثنا سعيد عن قتادة، رب أوزعني أن أشكر ألهمني أن أشكر نعمتك، وروي عن السدي مثله .

الوجه الثالث :

[ 16208] أخبرنا أبو يزيد القراطيسي، فيما كتب إلي، أنبأ أصبغ بن الفرج، قال: سمعت عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، قوله: رب أوزعني أن أشكر قال: في كلام العرب، أوزع فلانا بفلان، يقول: حرضه قال ابن زيد: أوزعني ألهمني وحرضني على أن أشكر نعمتك.

[ ص: 2859 ] [ 16209] حدثنا أبي ، ثنا ابن عمر، قال: قال سفيان، لو أن ابن آدم، داود لم يقبله بالذي ينبغي لساخت به الأرض خمس مائة قامة حين قالت النملة: يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم قال: فتبسم ضاحكا من قولها وقال رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي الآية، فقال له رجل حراث من الحراثين: لأنا بقدرتي أشكر لك منك، قال: فخر عن فرسه ساجدا، وقال لولا أن يكون ،قال ابن عمر: ثم تكلم سفيان بكلمة لم أفهمها .لقلت: انزع مني ما أعطيتني، قال: وكان يشغله ذكر الله عن أن يتكلم .

قوله تعالى: وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين

[16210] أخبرنا أبو يزيد القراطيسي، فيما كتب إلي، أنبأ أصبغ، قال: سمعت عبد الرحمن بن زيد، يقول: وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين قال: مع الصالحين مع الأنبياء والمؤمنين.

التالي السابق


الخدمات العلمية